وزني ٧٨ طول ٦٠ عمر ٣٩
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 30.5 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى.
• يجب انقاص الوزن بما لا يقل عن 15 كغم و ننصحك بانقاصه 20 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول و بعيد عن الوزن الزائد.
• تحتاج لفترة لا تقل عن 4 شهور لانقاص الوزن 20 كغم بطريقة صحية تدريجيا وبدون مضار صحية و مضاعفات وبدون ترهلات في الجسم.
• تعتبر التمارين الرياضية هامة في حالة السمنة لشد الجلد المتمدد بفعل خزن الدهون وبهذا تمنع ترهل الجسم إضافة لأهمية الرياضة في تحفيز الحرق في جسمك و ننصح ب 45 دقيقة يوميا من تمارين الكاريدو و المقاومة.
• اللجوء للطب العشبي جيد حيث يساعد على انقاص الوزن مزامنة مع الحمية و ننصحك بشرب 2-3 كو بمن منقوع القرفة أو الزنجبيل يوميا.
• الامتناع التام عن السكريات و الحلويات ضروري.
حمية صحية لانقاص الوزن 1200 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكر
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول / نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم أو شريحة شيدر/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: حصة واحدة من الفاكهة حسب الرغبة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية ويفضل أن تكون من لحم العجل أو مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ رغيف خبز شعير او نخالة وبديله 6 ملاعق أرز/ كوب من الخضار المطبوخة و يمكن إضافتها و طبخها مع الأرز مع التوابل المطلوبة/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة.
الوجبة الخفيفة: فنجان قهوة أو شاي أخضر مع 6 حبات بسكويت هش و يفضل لايت.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ حبة فليفلة/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو شريحتين تيركي/  حبة تفاح أخضر أو كيوي او شريحة بطيخ