السلام عليكم، انا اريد انقاص الوزن ولكن لا اعرف اي...
السلام عليكم، انا اريد انقاص الوزن ولكن لا اعرف اي حمية اتبع، وزني الحالي ٧٠ واريد الوصول الى ٥٠ وطولي ١٥٤٠٥ والدهون في جسمي موزعة وليست محصورة في مكان واحد، وخلال حميتي سامارس رياضة الكارديو.
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتيها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 29.3، وهذا الرقم يدل على أنك تعانين من وزن زائد, الوزن الطبيعي لك بانسبة الى طولك يتراوح بين 47-59 كيلوغرم، مما يعني أن عليك التخلص من مايزيد عن 11 كيلو غرام، يستغرق منك خسارتها حوالي ال3 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
(للوصول الى 50 كيلوغرام، أنت بحاجة لخسرة 20 كيلوغرام، وذلك يستغرق منك حوالي ال5 شهور).
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
ارشادات تغذوية لانقاص الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب الكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.
مثال لحمية غذائية 1500 سعر حراري:
• وجبة الفطور:نصف كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التمر/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 6 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المفروم/ بامية مطبوخة مع صلصة الطماطم ومرقة اللحم/ حبة جوافة متوسطة الحجم.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة خضراء.
• وجبة العشاء: ربع رغيف خبز أسمر عربي / ربع كوب من الفول مع الكزبرة والبندورة / كوب من حبات الرمان / كوب لبن قليل الدسم.