اعاني من الضعف نبي نسمن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 20 والوزن 45 والجنس انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لالا والحمد الله
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي وعلاج النحافة
يعتمد انقاص الوزن و تحديد الحالة التغذوية على عوامل مثل الوزن و الطول بحيث يتم حساب مؤشر كتلة الجسم و هي عبارة عن النسبة بين الوزن و مربع الطول، و يعتبر كل من العمر و الجنس هاما في تحديد احتياجاتك من الطاقة.
يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و سيتم إجابتك بأسرع وقت ممكن.
لعلاج النحافة عليك ان تتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية ومتنوع لتزويد جسمك باحتياجاته من الفيتامينات و المعادن وبما يفوق احتياجاتك من الطاقة لتخزينها في الجسم و اكستبا الوزن.
يجب ممارسة تمارين بناء و تقوية عضلات الجسم يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة لاكتساب الوزن على شكل عضلات جسمية منظمة.
حمية صحية لزيادة الوزن
• الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة يحتوي على الفلفل الأخضر و الفليفلة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير أو 2 قطعة توست أو كوب ونصف كورن فليكس مدعم/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة او بياض بيضتين او قطعة جبنة مغلية بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الليمون المحلى
• الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه من اي نوع فاكهة مرغوبة ويفضل أن تحتوي على الحمضيات مثل البرتقال/ صحن أرز بالحليب او مهلبية أو سحلب
• الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر او جاف او بازيلاء أو ملوخية ما عدا السبانخ و السلق/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام او سمكة متوسطة الحجم/ كوب لبن و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون او أي سلطة مرغوبة/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ أو كوب معكرونة مطبوخة
• االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو 6 حبات بسكويت هش/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
• العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو قلوب/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/ 1 حبة فليفلة
• الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم مع ملعقة عسل طبيعي و 2 ملعقة شوفان/ موزة واحدة