أهلا بك، كيف يمكنني مساعدتك في سؤالك عن التغذية...
أهلا بك، كيف يمكنني مساعدتك في سؤالك عن التغذية؟ وزني ٩٧والطول ٥٩ اريد انقاص الوزن دون الحرمان من الاكل فيه حل من فضلك
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 38.4 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة ثانية و هي الحالة الأخيرة قبل الوصول للسمنة المفرطة المرضية و لهذا يجب الحذر و اتخاذ خطوات جادة لانقاص الوزن.
• يجب انقاص الوزن 35 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول و خلال فترة لا تقل عن 8 شهور تدريجيا وبدون مضار صحية و مضاعفات بحيث تتبع نظام صحي قليل السعرات الحرارية و الدهون لانقاص الوزن بشكل صحي مع الحفاظ على تزويد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات و المعادن.
• يجب أن تدرك أن السكر الابيض و السكريات و الحلويات من مسببات السمنة و بما ان حالتك الحالية حرجة فيجب الامتناع عن تناولها لتصل لنتائج مرضية.
• في حالة السمنة درجة ثانية و السمنة المفرطة فقدان الوزن بدون ممارسة التمارين الرياضية يؤدي لظهور ترهلات جلدية و دهنية و لهذا يجب ممارسة ساعة يوميا من التمارين الرياضية لشد الجسم و منع ترهله ولكن عليك البدء تدريجيا.
• إذا كان عمرك يسمح يمكنك استشارة الطبيب بعلاج دوائي مخصص للسمنة لتحفيز الحرق و سد الشهية و يساعد الكمون على كبح الشهية لهذا يمكنك شرب 2-3 كوب من منقوعه يوميا.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة