ردي وزن زائد
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر26الوزن 130الجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكراا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي أسباب السمنة المفرطة
إن ما تعاني منه هو السمنة المفرطة حيث يجب فقدان ما لا يقل عن 50 كغم من وزنك لتكون ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك وتعتبر السمنة المفرطة حالة مرضية و أسبابها:
• الوراثة.
• اختلاف معدل أو مستوى بعض المواد الكيماوية في الجسم مثل مادة اللبتين و بعض الهرمونات.
• عدد وحجم الخلايا الدهنية في الجسم.
• العوامل البيئية المحيطة بالشخص مثل المناسبات الإجتماعية الكثيرة  و التسوق في حالة الجوع و غيرها.
• قلة الحركة و كثرة تناول الطعام.
• نوعية الغذاء المعتمد في الحياة.
• أسباب أخرى للسمنة مثل خلل الغدة الدرقية و تناول بعض الأدوية مثل مضادات الإكتئاب.
طرق علاج السمنة المفرطة
• البدء ببرنامج غذائي ضمن مجموعات علاجية للسمنة ومتابعة مستمرة مع الطبيب و اخصائي التغذية للتأكد من عدم وجود خطر صحي مترتب على السمنة المفرطة و النظام المتبع و للتأكد من الاستمرارية حيث قد تصل فترة العلاج التغذوي ل 12 شهرا.
• ممارسة تمارين رياضية مكثفة بالتنسيق مع مدرب رياضي ويفضل ضمن مجموعات لتجنب الاهمال و الشعور بالملل.
• اجراء عملية جراحية بقرار طبي من طبيب مختص بالسمنة مثل عملية التكميم و الربط وتحويل المسار.
• اجراء طبي حديث مثل بالون المعدة او ربط الاسنان أو شفط الدهون.
• تناول منتجات دوائية موافق عليها ومعتمدة وبوصفة طبية فقط.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول أو ملعقتا لبنة/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ حبة صغيرة موز أو تفاح او برتقال أو أي فاكهة طازجة كما سبق الذكر/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوسا مسلوقة كوب واحد أو خيار طازج أو جزر مسلوق/ حصة واحدة من الفاكهة حسب الرغبة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية او مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ كوب أرز مسلوق أو معكرونة أو كوب فريكة/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/ خضار مسلوقة مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة جدون دهون مضافة/ حصة فاكهة واحدة.
الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة أو مسلوقة/ تفاحة صغيرة.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ كوب لبن خالي الدسم أو حليب/ بيضة مسلوقة/ 2 ملعقة لبنة/ سلطة كوب واحد/ 3 تمرات