اريد ان أضعف
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أنحف بطريقة سهلة
• حاول تنظيم طعامك قدر الإمكان وتحديد مواعيد وجباتك اليومية وعدم إهمالها وخصوصا وجبة الفطور
• قم باستخدام أوان وأكواب صغرة الحجم كي توحي لعقلك بأن الكمية التي في الطبق هي كمية كافية لإشباعك وإرضاء رغبتك بعد ملئ الصحن كاملا.
• قم باللعب على جهاز التردميل أو الدراجة الثابتة يوميا كي تتخلص من دهون البطن
• الإكثار من تناول الألياف الغذائية الملينة للامعاء مثل الشوفان والقمح والخبز الاسمر والخضار والفواكه.
• شرب 8 اكواب ماء في اليوم لتسهيل حركة الأمعاء مع شرب المشروبات المسرعة لعملية الحرق مثل الشاي الأخضر والزنجبيل
• الابتعاد عن الدهون المشبعة مثل الزبدة المقالي والوجبات السريعة واستبدالها بالدهون الصحية مثل الافوكادو وزيت الزيتون.
• الابتعاد عن الأغذية العالية بالسكريات مثل المشروبات الغازية والعصائر المصنعة ومشروبات الطاقة والمربى والقطر وتناولها مرة في الاسبوع.
نموذج لحمية غذائية متوازنة
• قبل الفطور بساعة: كوبين من مشروب الديتوكس ( ماء+ نعنع+ ليمون+ خيار+ قشر البرتقال) يتم نقعهم قبل بيوم من شربهم.
• الفطور: شريحتين خبز اسمر أو خلط ملعقتين شوفان أو كورن فلكس مع الحليب قليل الدسم + 3 ملاعق حمص مسلوق مع عصرة ليمون والقليل والكمون والخل والبصل الاخضر أو + 2 شريحة شيدر أو مرتديلا مع كوب خضار شرائح
• وجبة خفيفة: كوب شاي اخضر مع الزنجبيل مع كوب من عصير الجزر أو حبة فاكهة ( تفاحة / برتقالة / حبة جريب فروت / جوافة / نص كوب فراولة )
• بعد ساعتين (الغذاء): قطعة لحم ستيك أو بط منزوع الجلد مشوي او مسلوق او كوب كفتة عجل (جميع انواع اللحوم يضاف اليها عصير الليمون وجميع البهارات المرغوب فيها ورشة ملح بسيطة ) او بيضتين مسلوقات + كوب خضار سوتيه مكون من بازيلاء وذرة وفطر أو طبق سلطة مقداره كوب ونصف عليه ملعقة زيت زيتون + 6 ملاعق باستا من القمح الكامل أو نص رغيف اسمر صغير الحجم أو نص كوب أرز بني
• وجبة خفيفة : قطعة بسكوت من القمح الكامل أو قطعة شوكولاتة داكنة + نص كوب عصير نكتار فواكه.
• بعد ساعتين (وجبة العشاء ويفضل ان تكون قبل الساعة السابعة مساءا ) : كوب حساء خضار( جزر وكوسا وبازيالاء) أو كوب لبن روب منزوع الدسم مع عصرة ليمون أو كوب سلطة مع ربع حبة أفوكادو أو ملاعق فاصوليا حمراء