نبي نظام غداي نمشي بيه لمدة شهر
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر ٢٦.الطول ١٥٠ .الوزن ٨٥ .انتي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 37.8 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة ثانية.
يجب انقاص الوزن بما لا يقل عن 30 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
خلال فترة شهر لا يمكنك فقدان ما يفوق 5 كغم من وزنك و لهذا تحتاج لفترة لا تقل عن 6 شهور.
انقاص الوزن بطريقة صحية
• اتباع حمية غذائية واقعية و صحية ويمكن تطبيقها بحيث لا تقل عن 1200 سعر حراري يوميا
• تناول الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية و المنخفضة بالسعرات الحرارية
• تناول وجبات خفيفة وكميات قليلة من الطعام
• التركيز على مجموعتي الخضراوات والفواكه لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة للجسم ولقلة السعرات الحرارية التي تحتويها مقارنة بغيرها من المجموعات
• تناول الحبوب الكاملة لاحتوائها على الألياف الغذائية
• اختيار الأغذية المنخفضة بالدهون
• ممارسة نشاط بدني يومي لمدة ساعة على الأقل و يعتبر أساسي ولا غنى عنه لتجنب ترهلات الجسم
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: نص كوب عصير برتقال أو نص كوب سلطة فواكه/ كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن قليل الدسم ويمكن استبداله ب 2 ملعقة طعام لبنة/ رغيف خبز اسمر/ 2 سلايس تيركي أو بيضة مسلوقة
وجبة خفيفة: كوب الزنجبيل مع قطعة جبنة بيضاء بحجم علبة الكبريت/ 2 شريحة بطيخ أو شمام
بعد ساعتين (الغذاء): قطعة لحم عجل 60 غرام او صدر دجاج أو سمكة صغيرة مشوية / 6 ملاعق معكرونة من القمح الكامل أو رغيف اسمر صغير الحجم أو 6 ملاعق ارز ويفضل البني/ كوب سلطة / كوب لبن قليل الدسم
وجبة خفيفة : نص كوب عصير طبيعي او حبة فاكهة متوسطة الحجم/ كوب سلطة خضار أو حبة فليفلة
وجبة العشاء ويفضل ان تكون قبل النوم ب 4 ساعات: كوب شوبة خضار( جزر وكوسا وبازيالاء)/ 60غ تونة بالماء أو 2 سمكة صغيرة سردين أو قطعة جبنة بيضاء/ رغيف خبز