سلام عليكم انني حالياً تقريبا لمدة شهرين اتبع نظام...
سلام عليكم انني حالياً تقريبا لمدة شهرين اتبع نظام غذائيي عادي قليل السعرات الحرارية فأنني لااكل الرز فقط باليوم خبز او توست اسمر وسلطات وايضا لا اتناول السكريات حتى مع الشاي والقهوه فانني اتناولها بدون اي سكريات ورياضة يومياً لمدة ساعتان ولاكن للاسف لم ينزل من وزني ولا ربع كيلو ولا اعرف مالسبب ارجو المساعدة
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمري ٤٠ ووزني ٧١،٥ كيلوغرام ، انثى
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
واشرب ماء بكثرة تقريبا لترين يومياً ايضا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة بالوزن تقدر ب 12 كيلوغرام, يستغرق منك خسارتها حوالي ال3 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
الثبات على الوزن وعدم النزول:
هذه الحالة شائعة جدا بين مراجعين عيادات التغذية, والكثير منهم صابه الاحباط وقلت عزيمتهم لاعتقادهم أنها النهاية, ولكن هذا غير صحيح. الجسم عادة بعد عمل عدة تغيرات يصل الى مرحلة التأقلم ويثبت مستوى الحرق وعمليات الأيض حسب مايأخذه من سعرات حرارية من الخارج. فكل ماعلينا فعله هو التغيير في النظام الغذائي وكذلك التغيير في التمارين الريااضية وشدتها حتى يقوم الجسم بزيادة الحرق وبالتالي ينقص الوزن. جسمك ينتظر منك أن تزيدي مجهودك والتقليل بكميات بسيطة من طعامك حتى يفاجئك بنتائج جيدة, قومي بذلك.
ارشادات تغذوية لانقاص الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب الكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.
مثال لحمية غذائية 1500 سعر حراري:
• وجبة الفطور:نصف كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التمر/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 6 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المفروم/ بامية مطبوخة مع صلصة الطماطم ومرقة اللحم/ حبة جوافة متوسطة الحجم.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة خضراء.
• وجبة العشاء: ربع رغيف خبز أسمر عربي / ربع كوب من الفول مع الكزبرة والبندورة / كوب من حبات الرمان / كوب لبن قليل الدسم.