طبيب
نظام غذائي يساعد لتفادي انسداد الشرايين
مساعدة الطبيب: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
82 ك العمر 53 ذكر
مساعدة الطبيب: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الطبيب: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
حاليا أتناول كنكور 2
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كإجابة على سؤالك
هناك فرق بين النظام الغذائي ونمط الحياة حيث أن النظام الغذائي هو عبارة عن نظام محدد الوجبات و الكميات و الاصناف ويتم اتباعه لفترة معينة لا تزيد عن شهرين مع ضرورة استمرارية المتابعة لأنه قابل للتعديل تناسبا مع الوزن و الطول و العمر و الجنس ومستوى النشاط البدني و الحالة الصحية و العلاجات الدوائية من حيث الموعد و الجرعة و النوع.
أما نمط الحياة فهو عبارة عن ارشادات معينة يجب على المريض التزامها تناسبا مع مرضه بحيث تقيه مضاعفات المرض و تساهم في علاجه ولا تحتاج للمتابعة.
نمط الحياة لمريض لخفض ضغط الدم و الدهنيات في الدم و الحماية من امراض القلب و الشرايين
• عدم تمليح الطعام أثناء طهيه أو تحضيره أو حتى عدم وضع الملح أمام مرأى العين.
• إضافة البهارات التي لا تحتوي على الصوديوم أو الملح، و إضافة الليمون و الأعشاب لإضفاء نكهة إلى الطعام بعيدا عن استعمال الملح.
• تجنب الموالح مثل الأجبان و المكسرات و المخللات و الخبز العادي المملح و اللحوم المدخنة و المعلبة و مستخلصات اللحمة و السردين و اللحوم المخللة.
• تناول الخبز قليل الملح أو عدم تمليح العجين المستعمل في تحضير الخبز أو المعجنات.
• الابتعاد عن الصلصات و البهارات المحتوية على الصوديوم مثل غلوتامات الصوديوم و صلصة الصويا و صلصات الشوي و الكاتشب و الماسترد و الزيتون و الخل المنكه.
• تناول المشروبات المصنعة في البيت أو الجاهزة ذات المحتوى القليل من الصوديوم.
• قراءة بطاقات البيان الموجودة على المنتجات الجاهزة لتحديد كمية الصوديوم التي سيتم تناولها.
• التعود على الأطعمة المسلوقة و المشوية.
• يمكن تناول الأطعمة المقلية مع إضافة الزيت لها ضمن الكمية المسموحة مثلا قلي البطاطا مع ملعقة زيت او ملعقتين كبيرتين من الزيت.
• تقليل تناول الأطعمة المحتوية على الشحوم الحيوانية لتخفيف الكولسترول الزائد منها و عدم استعمال الزبدة و السمنة.
• تجنب تناول اللحوم الغنية بالدهون و استبدالها بلحم العجل أو الدجاج المنزوع الجلد و الأسماك.
• استبدال الدهون الحيوانية بزيت الزيتون و الزيوت النباتية على أن تكون ضمن الكمية المسموح بها يوميا.
• ممارسة الرياضة المعتدلة قدر الإمكان مثل المشي و السباحة لمدة ساعة او أكثر.