سؤالي قبل شهرين ونصف قمت بإجراء تحليل السكر...
سؤالي قبل شهرين ونصف قمت بإجراء تحليل السكر التراكمي ووجدته ٦ وانا صائم ١١٥ وزني كان ١٠٧ حاليا اقوم برياضة وزني الان ٩٣ اعمل رجيم ...سؤالي بعض الفواكه مثل الموز والعنب وكذلك شرب النسكافية هل يؤثر علي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
٤٢ ذكر الطول ١.٨٢
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
مشكور جدا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
بالنسبة للموز والعنب والنسكافيه ننصحك بالتخفيف من تناول هذه الأصناف من أجل تجنب زيادة الوزن.
كيف أقلل من وزني الزائد؟
• تناول الشوفان على الفطور, لأنه من بين أكثر الأغذية التي تعمل على تقليل الشهية
• شرب الشاي الأخضر بين الوجبات
• تناول المكسرات النيئة كوجبة خفيفة لأنه يكسب فوائد كثيرة وشعور بالشبع
• تناول التفاح مع قشره في المدرسة لأنه غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع
• استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسود لأنه يمنحك شعورا عالياً بالامتلاء والشبع
• من المهم تجهيز طبق سلطه المكون من الخس،, الفليفة, الجزر, البندورة, الخيار على الغذاء والعشاء, لأن ذلك يساعد على الشعور بالشبع ويقلل من كمية السعرات الحرارية التي يأكلها ابنك
• من المهم عدم تخطي الوجبات أو التخلي عن أي وجبة من الوجبات الثلاثة الأساسية, لأن تنظيم الوجبات أساسي في تنظيم الحرق وتقليل الشهية
• عند الشعور بالجوع يفضل شرب الماء أولا, لأنه يمكن أن يكون السبب هو العطش وليس الجوع وبعد شرب الماء قد يتلاشى الشعور بالجوع.
مثال على حمية معتدلة
• الفطور: شرحات خيار وبندورة + 1/2 رغيف صغير خبز أسمر أو كوب كورن فليكس + ملعقتان حمص أو فول أو لبنة أو شريحتان جبنة بيضاء حلوة أو مسلوقة + حصة فواكه حسب القائمة + كوب حليب خالي الدسم بدون سكر
• سناك: صحن سلطة بدون مايونيز وبدون طحينية + نص صحن خضار أو بقوليات مطبوخة
• الغداء: 4 ملاعق أرز أو فريكة أو معكرونة أو حبة بطاطا مشوية أو مسلوقة أو 1/2 رغيف أسمر ضغير + قطعة صغيرة لحمة بدون دهن أو قطعة صغيرة سمك ( مشوي أو مسلوق أو محمر) + خضار طازجة أو مسلوقة أو مشوية أو صحن سلطة
• سناك: حبة فواكه متوسطة الحجم أو كوب لبن + كمشة لوز
• خضار طازجة أو صحن سلطة + علبة تونا بدون زيت أو علبة لبن قليل الدسم