يعطيكي العافية دكتورة انا وني ٩٢ وعمري ٢٩ وطولي...
يعطيكي العافية دكتورة انا وني ٩٢ وعمري ٢٩ وطولي ١٥٩ عندي مشكلة احيانا وزني بيزيدواحيانا بضل ثابت علمآ انوا ما عندي شهية للاكل وكثير بحس نفسي مرهقة وتعبانة وبقعد ايام ما بأكل الا ميه واحيانا ما بيكون على بالي اشربها علما باني عندي انتفاخ بالقالون وكثير تعبانة منوا وبشرب حبوب فيهم كرتيزول اخر نوع دوا اسموا modal نفسييتي تعبت من هذا الشيء شو الحل
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ علىى وزنك الحالي يكون الناتج 2000 في حال كنت لا تمارس ساعة الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1450 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 0.5كغ خلال الأسبوع مع مراعاة كتلة عضلية, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 59-55كغ.
ما أسباب ثبات الوزن؟
• عدم ممارستك للرياضة اليومية بشكل جيد ومنتظم فأداء الرياضة لمدة 10 دقائق فقط يعتبر خاطئ لان هذه الفترة هي للاحماء فقط فالفترة المناسبة والتي تؤتي ثمارها من 35-60 دقيقة يوميا
• كذلك تعود الجسم على نوع محدد من الاطعمة يجعل الخلايا الدهنية فائقة الذكاء تتعرف على هذا النوع من الطعام وتخزينها لسعراته بدل من حرقها
• تحبس في سوائل الجسم نتيجة تناول الموالح أو عدم شرب كمية كافي من الماء
• ايضا قلة النوم عن المعدل الطبيعي او زيادته عن المعدل الطبيعي يؤثر سلبا على عملية الحرق فيخفضها بصورة ملحوظة النوم اقل من 4 ساعات ضار والنوم اكثر من 8 ساعات ضار ايضا
• مشاكل في الغدة الدرقية ( خمول في الغدة الدرقية)
نصائح لكسر ثبات الوزن
• اللعب على جهاز التردميل أو الدراجة الثابتة يوميا كي تتخلص من دهون البطن
• الإكثار من تناول الألياف الغذائية الملينة للامعاء مثل الشوفان والقمح والخبز الاسمر والخضار والفواكه.
• شرب 8 اكواب ماء في اليوم لتسهيل حركة الأمعاء مع شرب المشروبات المسرعة لعملية الحرق مثل الشاي الأخضر والزنجبيل
• الابتعاد عن الدهون المشبعة مثل الزبدة المقالي والوجبات السريعة واستبدالها بالدهون الصحية مثل الافوكادو وزيت الزيتون.
• الابتعاد عن الأغذية العالية بالسكريات مثل المشروبات الغازية والعصائر المصنعة ومشروبات الطاقة والمربى والقطر وتناولها مرة في الاسبوع.
مثال لحمية 1450 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.