إسأل طبيب الآن

الدكتور بلال عثمان

الدكتور بلال عثمان

طبيب

الأسئلة المجابة 11270 | نسبة الرضا 97.7%

طبيب

لدي صفقة تصدير معادن ثمينة وأريد أستفسر عن الSBLC...

تم تقييم هذه الإجابة:
لدي صفقة تصدير معادن ثمينة وأريد أستفسر عن الSBLC ( (Standby Letter of Credit؟ وما هو ال(Bond Performance) فيه، قال لي أن نسبته من البنك المصدر للمعدن هو 2%؟ ما معنى هذا كله؟

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أحمد حوامده

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 8348 | نسبة الرضا 98.1%

SBLC ببساطة هو كفالة بنكية يتم إصدارها من احد البنوك الذي تتعامل معه لصالح الشركة التي سوف تتعامل معها ضمانا لحقوقها المالية وانك قادر على الالتزام بتعهداتك المالية الناتجة عن اتفاق معين.
   Bond Performance
هي أيضا خطاب ضمان يصدر بنسبة من قيمة إجمالي الاتفاق التجاري وفي حالتك هذه النسبة هي ٢٪
مثال اذا كانت قيمة الاتفاقية هي 10000 يتم إصدار الكفالة بنسبة 2% من هذا الرقم وهي 200

الرد من العميل

هل بنك الزبون يغامر بمبلغ ليصدر SBLC بBP 2% مقابل نسبة على أن يكفل الزبون للبائع؟ أم أن هذا مجرد إعلام من البنك للبائع الذي سيصدر السلعة - مقابل نسبة عمولة -؟وهل يشترط أن يكون الزبون عنده كل هذا المبلغ المتفق عليه للصفقة فرضا ال10،000$؟ وفي حال ذلك معناه أن الزبون يقترض مع أنه عنده مبلغ كامل مقابل أن يظهر الضمانة البنكية، هل تفسيري صحيح أم خاطئ؟ وهل يجمد البنك القيمة المتفق عليها في العرض المتعاقد عليه من الطرفين؟ وهل سيدفع البنك في حال تخلف البائع عن الدفع في حال لم يسدد القيمة إذا لم يجمدها البنك؟

الرد من العميل

أعلم أن الذي يصدر الSBLC هو بنك الزبون؟ لكن من الذي سيصدر الBP؟ هل هو بنك البائع أم بنك الزبون؟ وعلى من ستكون النسبة 2%؟

الرد من العميل

طبعا أنا سمسار وسيط للبائع؛ والذي عرض علي هذا، هو سمسار وسيط للزبون. وهذا للعلم ...لم أعرف ما إذا كان هذا الBP للSBLC قرض ضمان بنفعة أم لا؟

إجابة الخبير: أحمد حوامده

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 8348 | نسبة الرضا 98.1%

اسمح لي عميلنا العزيز بشرح الموضوع مرة اخرى بشكل ابسط.
في حال وجود علاقة تعاقدية بين طرفين البائع والمشتري (لأول مرة) بحيث انه لا يوجد تاريخ ائتماني وثقة ما بين الطرفين، يقوم كل طرف بإصدار ما يضمن ويثبت قدرته على تنفيذ التزاماته وهي كما يلي:
البائع يصدر خطاب بنكي Performance Bond صادر من البنك الذي يتعامل معه وموجه لصالح المشتري يضمن من خلال قدرة البائع على تنفيذ الاتفاق مدار الكفالة، وهنا يتم طلب كفالة بنسبة من قيمة كامل العقد (بحيث اذا كان كل الاتفاق بيمة 10000 $ يتم اصدار كفالة بقيمة 2% = 200 $) هذه القيمة يلتزم البنك بدفعها فقط في حال تخلف البائع عن الالتزام بتعهداته بتوريد المواد الواردة في العقد، اما القيمة التي يحتفظ بها البنك مقابل هذه الكفالة تخضع للعلاقة ما بين البائع وبنكه المصدر للكفالة او الضمان.
في المقابل،
يقوم المشتري بإصدر SBLC وهي كما تسمى (دفعة الملاذ الاخير) يصدرها المشتري لصالح البائع بكامل القيمة التعاقدية بحيث في حال ان البائع التزم بتعهداته وقام بتوريد المواد الى المشتري ولكن المشتري لم يقم بسداد قيمة هذه البضائع الو المواد مدار الاتفاق فيلتزم البنك بسداد كامل القيمة التعاقدية للبائع.
وكذلك تخضع للعلاقة ما بين المشتري وبنكه الذي سيصدر الخطاب.

الرد من العميل

طيب:1_هل للPB هل يدفع البنك للزبون 200$ أم ال10000$ في حال تخلف البائع عن توريد السلعة في الوقت المحدد؟2_ ما هو الضمان الذي ليس فيه تعويض للبائع وللزبون؟ يعني إشعارات فقط للطرفين، من غير تعويضات؟مثلا: مستند يصدره البنك للزبون يثبت أن البائع عنده سلعة كذا وهو قادر على التصدير، ومستند آخر يصدره البنك للبائع أن الزبون عنده القيمة الفلانية في حسابه للشراء ويمكن يحجزها له مقابل تصدير السلعة للمشتري في بلده؟ما إسم هذه المعاملات؟ لأن على حسب ما إطلعت أن هذه الضمانات والكفالات هي بمثابة تعويضات وقرض جر نفعة للبنك. يعني أن البنك يكفل كل طرف بقيمة للتعويض مقابل نسبة وهذا ربا في الإسلام.أنا أبحث عن الإجراء الأنسب للتصدير/الإستيراد من غير هذه هذه الكفالات والتعويضات بعمولات. دلني على الإجراء الأنسب من غير جوابات مختصرة أرجوا أن تكون مفصلة وركز كذلك على صحة الإملاء لأن تغير المعاني ال

الرد من العميل

آسف الجملة الأخيرة لإستفساراتي هي:.... أرجوا أن تكون مفصلة وركز كذلك على صحة الإملاء لأنها تغير المعاني. انتهىأرجوا الرد لأن لي يومين أنتظر بعد إذنكم ...

إجابة الخبير: أحمد حوامده

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 8348 | نسبة الرضا 98.1%

ان القيمة التي يقوم البنك بتعويض الزيون هي قيمة 200$ وليس قيمة التعاقد كاملا.
حيث ان هذه القيمة تعتبر كتعويض لخسارة الزبون من عدم اتمام التعاقد، اما الكفالة من الزبون تسدد كامل قيمة التعاقد لأنه يكون قد استلم البضاعة كاملة.
اما ما يخص الجزء الثاني من سؤالك فالاجابة كما يلي:
- ان البنوك ليس طرفا مباشرا في عملية الاتفاق والتعاقد ما بين الاطراف (البائع والمشتري).
- البنوك تنفذ طلب العملاء سواء المورد او المشتري فقط دون ترتب اي مسؤولية عليها.
- العلاقة التي تحكم عمليات البيع والشراء هي القوانين السارية في بلدان الطرفين، الثقة والعلاقة ما بين الطرفين، التاريخ الائتماني ما بين الطرفين.
- البنوك كجهات ربحية وتسعى للربح لا تقوم بأي خدمات ترتب عليها اي التزام دون الحصول على منفعه ماديه منه، سواء كانت البنوك اسلامية او ربوية.
اتمنى ان اكون قد اجت سؤالك بشكل صحيح وواضح، في حال وجود استفسارات ارخى يمكنك التواصل معنا في اي وقت.

إسأل طبيب

الدكتور بلال عثمان

الدكتور بلال عثمان

طبيب

الأسئلة المجابة 11270 | نسبة الرضا 97.7%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار