معك فريال من الجزافر .أريد وصفة صحية لزيادة الوزن...
معك فريال من الجزافر .أريد وصفة صحية لزيادة الوزن في وقت قصير وشكرا
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لم ازر الطبيب لكني تناولت حبوب سيبر ابيتي وزاد وزني وعندما توقفت من اكلها رجعت لوزني السابق
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا شيء محدد
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيف أزيد وزني؟
• زيادة كمية الطعام المتناولة من خلال تناول 5-6 وجبات يوميا بدلا من 3 و زيادة كمية الطعام في كل وجبة.
• تناول طعام صحي ومتنوع لتزويد الجسم بكافة العناصر التي يحتاجها للعمليات الحيوية المسؤولة عن بناء الجسم.
• تغيير نوع الطعام المتناول بتناول الأصناف الأغنى بالقيمة الغذائية من بين المجموعات الغذائية مثل تناول لحم الخروف مقارنة بالعجل و تناول البطاطا مقارنة بالخضراوات الأخرى و تناول المنجا و الأفوكادو و الجوافة والتين بدلا من التفاح و هكذا.
• إستشارة طبيب مختص في تناول فاتح شهية غير ضار للجسم.
• تناول المنتجات الطبيعية و العشبية التي تساعد على زيادة الوزن مثل الخميرة و الحلبة و الشوفان و الزعتر و السمسم.
• شرب كمية ماء كافية لا تقل عن 2 لتر يوميا مع ضرورة عدم شرب الماء قبل أو أثناء الوجبات.
• تناول وجبات خفيفة مثل الفاكهة المجففة و المكسرات و حلاوة الطحينية و زبدة الفول السوداني و زبدة الفستق.
وصفات لزيادة الوزن
• تناولي قبل النوم كوب من الحليب كامل الدسم مع ملعقة عسل اسود و 2 ملعقة جنين القمح.
• تناولي كوب من سلطة البندورة بالطحينة يوميا بعد وجبة الغداء.
• تناولي على العشاء 120 غرام كبد الدجاج او الخروف.
• أكثري من تناول المخبوزات المضاف لها الخميرة كالبيتزا والمعجنات.
• تناولي قبضة من الفاكهة المجففة مرتين يوميا.
• تناولي ملعقة من حلاوة الطحينة او زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق مرتين يوميا.
يتعذر تقييمك لعدم توفر وزنك وطولك ولكن الوصفات تكسبك الوزن بشكل مؤقت فقط وغير ثابت و يجب ممارسة تمنارين بناء العضلات و اتباع الارشادات متكاملة لفترة لا تقل عن شهرين لاكتساب الوزن بشكل صحيح.