ماهو رجيم الثلاثون يوماً
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 43
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
الوزن 103
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا توجد حساسيه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
رجيم الثلاثون يوما
إن رجيم الثلاثون يوما عبارة عن مسمى شائع وحمية شائعة حيث أن الحمية تعتمد على اسس وهي العناصر الغذائي الكبرى و النسب بينها أو عدد السعرات الحرارية و هكا ولا تعتمد على المدة.
إن المعدل العام لفقدان الوزن يتراوح بين 4-5 كغم شهريا ولهذا أي حمية يجب أن يتم اتباعها لمدة شهر على الاقل لمشاهدة نتائج ملحوظة وواضحة وبالتالي اي رجيم يجب اتباعه لمدة لا تقل عن ثلاثين يوما.
إن الحمية الافضل لانقاص الوزن هي الحمية الصحية المتنوعة التي تعتمد على تقليل الدهون مع الحفاظ على الاعتدال و التنوع و تقليل السعرات الحرارية ضمن المعدل المسموح به مما يحفز حرق السعرات الحرارية في الجسم.
التقييم التغذوي
يتطلب التقييم التغذوي مقارنة الوزن بالطول لتحديد الحالة التغذوية و عدد الكيلوغرامات التي يجب فقدانها ولكن وزنك يشير مبدئيا للسمنة حيث يجب فقدان 25 كغم على الاقل لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول و قد تحتاج لفقدان 35 كغم وهذا يعتمد على النسبة بين الوزن و الطول.
ننصحك بان تتبع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية والدهون وتعتبر التمارين الرياضية في حالتك هامة جدا لتتجنب بروز ترهلات جلدية و دهنية في جسمك ولمدة لا تقل عن ساعة باليوم.
مثال حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: نصف رغيف خبز عربي أسمر أو من خبز النخالة أو قطعة خبز توست/ 2 ملعقة طعام لبنة أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر/ 2 ملعقة طعام حمص أو قطعة جبنة بيضاء بحجم علبة الكبريت أو 4 ملاعق فول/ كوب من شرائح الخضراوات
الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة واحدة مثل ثلاثة أرباع الكوب فراولة أو 17 حبة عنب أو موزة او 2 حبة مشمش او دراقة أو أي نوع فواكه متوفرة بحجم قبضة اليد
الغداء: صدر دجاجة منزوع الجلد مسلوق أو مشوي و يمكن استبداله بقطعة لحمة حمراء 60 غرام مطبوخة أو سمكة متوسطة مشوية/ كوب أرز أو معكرونة مطبوخة بدون دهون مضافة/ كوب يخنة خضار من أي نوع مثل السبانخ أو البازيلاء او الفول الأخضر أو الفاصولياء و يمكن استبدالها بكوب سلطة خضراوات من أي نوع مرغوب
الوجبة الخفيفة: كوب شاي أخضر مع الزنجبيل و الليمون/ حبة فاكهة واحدة مثل تفاحة او موزة أو برتقالة او دراقة أو اجاصة
العشاء: كوب لبن قليل الدسم مع 3 حبات تمر أو بلح/ كوب سلطة من أي نوع مرغوب
شرب كمية ماء لا تقل عن 2 ليتر يوميا و يفضل شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة