انا عملت عملية قص المعدة نبي نظام غداي نمش عليه حس...
انا عملت عملية قص المعدة نبي نظام غداي نمش عليه حس اني بدة يرد وزني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هي عملية تكميم المعدة؟
هي عملية تقوم على قص جزء من المعدة من 70-85% من حجمها و ذلك بهدف تقليل الوزن، و يتم عملها في حالات السمنة الشديدة و ما يترافق معها من مخاطر عالية مثل خطر الموت المبكر، و تتم بوصفة طبيب في حال العجز عن تخفيف الوزن بالحمية الغذائية و التمارين الرياضية.
و يتم بتقليل حجم المعدة الحد من كمية الطعام المتناولة و الشعور بالشبع في وقت أسرع و امتلاء المعدة.
إرشادات غذائية بعد عملية التمكميم
• عدم تناول أي كمية طعام بعد الشعور بالشبع و ايقاف الوجبة مباشرة عند الشعور بالامتلاء.
• تناول وجبات صغيرة ومتعددة بما يتناسب مع حجم المعدة بعد القص.
• تناول كمية سوائل كافية للمساعدة على الهضم.
• تحديد الوجبات اليومية و الالتزام بها و بمواعيدها يوميا.
• عدم إهمال أي من الوجبات و خصوصا وجبة الفطور.
• تجنب المشروبات الغازية والمحلاة.
• تجنب الأطعمة المقلية و المصنعة و الجاهزة.
• استبدال المأكولات و المشروبات الكاملة الدسم ب قليلية و منزوعة الدسم.
• اتباع نظام حمية صحي دائم قليل أو معتدل السعرات الحرارية بحسب الحالة و اتخاذه كنظام حياة دائم.
حمية صحية قليلة السعرات الحرارية
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكر
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول / نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم أو شريحة شيدر/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: حصة واحدة من الفاكهة حسب الرغبة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية ويفضل أن تكون من لحم العجل أو مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ رغيف خبز شعير او نخالة وبديله 6 ملاعق أرز/ كوب من الخضار المطبوخة و يمكن إضافتها و طبخها مع الأرز مع التوابل المطلوبة/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة.
الوجبة الخفيفة: فنجان قهوة أو شاي أخضر مع 6 حبات بسكويت هش و يفضل لايت.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ حبة فليفلة/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو شريحتين تيركي/  حبة تفاح أخضر أو كيوي او شريحة بطيخ
ملاحظة: يجب استشارة الطبيب قبل اتباع الحمية لتتناسب مع حجم القص والتقييم التغذوي بناءا على الوزن و الطول و العمر و الجنس.