انا روفيعه وشهيتي مقفوله وعايزه اتخن
إجابة الخبير: دكتور عبد الكريم السلقاوي
دكتور عبد الكريم السلقاوي
طبيب
علاج فقد الشهية :
• فقد الشهية من المشاكل الشائعة لدى كثير من الناس ,وفي كثير من الاحيان يصاحبها اعراض اخرى كالغثيان والم البطن وغيرها ,ولذلك يعتمد علاج فقد الشهية على السبب الذي ادى لحدوث المشكلة ومن المهم ان يتم عمل تقييم للحالة ومن ثم عمل الفحوصات اللازمة للوصول للتشخيص ومن ثم العلاج حسب السبب , ويمكن استعمال بعض العلاجات لفتح الشهية مثل حبوب سيبروهيستادين لفتح الشهية , او حبوب درونابينول لفتح الشهية او حبوب وكساندرولون لفتح الشهية .
كيف يتم التشخيص في حالات فقد الشهية :
• يعتمد الطبيب في تشخيصه على اخذ التاريخ المرضي ودراسة اي اعراض مصاحبة ,ومن ثم الفحص السريري للمريض ,ومن ثم عمل بعص الفحوصات مثل فحص الدم الكامل لاستبعاد فقر الدم او الالتهابات البكتيرية, منظار للقولون لاستبعاد الالتهابات والاورام, منظار المعدة والمرئ لاستبعاد القرحة, صورة اشعة مقطعية للبطن لاستبعاد الاورام.
بعض اسباب فقد الشهية :
• الاسباب النفسية
• التهاب القولون
• اورام الجهاز الهضمي
• القولون العصبي
• خلل في العدة الدرقية
• صعوبة البلع
• قرحة المعدة
• الارتجاع المريئي
• امراض سوء الامتصاص
الاعراض التي تستدعي التدخل الطبي في حال مصاحبتها لفقد الشهية:
• فقد الوزن بشكل كبير
• التعرق الشديد ليلا
• الحمى
• دم في البراز
• الم شديد في  البطن
• الهزال والضعف
نصيحتنا :
• اتباع النصائح اعلاه واستشارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة