نبى طريقة رجيم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثى العمر 47 والوزن100
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
الا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و انقاص الوزن
يتعذر تقييمك من خلال حساب النسبة بين الوزن و الطول (مؤشر كتلة الجسم) نظرا لعدم توفر طولك و لكن وزنك مبدئيا يشير للسمنة بدرجة متقدمة حيث يجب فقدان 30-40 كغم من وزنك لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة 6-10 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية و ترهلات في الجسم من خلال:
• اتباع حمية صحية متنوعة وموزونة و قليلة بالسعرات الحرارية و الدهون بحيث يتم تحفيز الجسم لفقدان الوزن و حرق الدهون.
• ممارسة التمارين الرياضية يعتبر هام جدا في حالتك لتجنب ترهل الجلد في الجسم و خاصة في البطن و الصدر و الأرداف وننصح بساعة يوميا.
• تناول علاج دوائي مخصص للسمنة بوصفة طبية فقط.
• احرص على تروية الجسم بالماء بكمية كافية لا تقل عن 12 كوب.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين مسلوقتين أو 2 شريحة تيركي غير مدخن/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ 2 ملعقة لبنة قليلة الدسم أو جبة كريمية/ شرائح خضراوات بالكمية المرغوبة و حبة فاكهة بحجم قبضة اليد مثلا تفاحة.
الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة و قبضة مكسرات غير مملحة.
الغداء: نصف صدر دجاج منزوع الجلد مشوي أو مسلوق أو قطعة لحم 60 غرام عجل مفرومة أو كاملة / كوب أرز مسلوق أو رغيف و نصف خبز أسمر صغير/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد ويمكنك تحضيرها على شكل شوربة أو يخنة/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: كوب لبن قليل الدسم مع حبة فاكهة أو شريحة بطيخ.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر محمص مع كوب من السلطة كسلطة الخيار بلبن أو السلطة اليونانية/ قطعة صدر دجاج 30 غرام او تونا