عملت عملية تكميم معدة من سنتين ونص ونزل وزني 65...
عملت عملية تكميم معدة من سنتين ونص ونزل وزني 65 كيلو .وزني الان 79 لاامارس الرياضة وبصراحة مامفكر فيها .كيف اضع لنفسي برنانج غذاي صحيح؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إرشادات غذائية بعد عملية التكميم
• عدم تناول أي كمية طعام بعد الشعور بالشبع و ايقاف الوجبة مباشرة عند الشعور بالامتلاء.
• تناول وجبات صغيرة ومتعددة بما يتناسب مع حجم المعدة بعد القص.
• تناول كمية سوائل كافية للمساعدة على الهضم.
• تحديد الوجبات اليومية و الالتزام بها و بمواعيدها يوميا.
• عدم إهمال أي من الوجبات و خصوصا وجبة الفطور.
• تجنب المشروبات الغازية والمحلاة.
• تجنب الأطعمة المقلية و المصنعة و الجاهزة.
• استبدال المأكولات و المشروبات الكاملة الدسم ب قليلية و منزوعة الدسم.
• اتباع نظام حمية صحي دائم قليل أو معتدل السعرات الحرارية بحسب الحالة و اتخاذه ك نظام حياة دائم.
التقييم التغذوي و النظام الصحي
البرنامج الغذائي يتطلب منك التزام وجبات محددة الكميات و الاصناف و طرق التحضير ولا يمكن اتباع اي برنامج لمدة تفوق 3 شهور نظرا لكونه يجب أن يتناسب مع الوزن و الطول و العمر و النشاط البدني و هي عوامل متغيرة بشكل دوري، كما أن البرنامج يقوم بانشاؤه مختص التغذية بشكل فردي و يكون تحت المتابعة.
أما ما ننصح به لمدة زمنية طويلة و كنمط دائم فهو اتباع نمط صحي يتمثل بما يلي:
• ابدأ يومك بشرب 2 كوب ماء لتخليص الجسم من السموم.
• تناول وجبة فطور صحية في مدة لا تتجاوز ساعتين بعد الاستيقاظ
• مارس نشاط بدني يوميا بعد وجبة الفطور بساعة الى ساعتين
• تناول وجبة خفيفة كحبة فاكهة وكوب حليب
• تناول وجبة غداء صحية متنوعة تتكون من صنف من كل من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب ومنتجاته
• تناول وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء كحبة فاكهة أو كوب سلطة خضار
• تناول وجبة عشاء مبكرة قبل النوم بأربعة ساعات لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الطعام قبل النوم تجنبا لتخزينه
• تجنب تناول الطعام في أي وجبة لحد الشبع الشديد أو التخمة و الإمتلاء
• تناول الطعام بكميات محددة وتجنب تناوله من طبق مفتوح غير محدد الكمية
• حضر طعامك بطريقة صحية بالسلق أو الشوي او الطبخ بالبخار وبدون دهون
• اشرب الماء بما يقارب 8-12 كوب باليوم