اريد طرق الرجيم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
30 وزن 82 أنثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
نعم عندي مشكله قولون
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا بس اتصال بي اخصائيه
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكورو يمكننا توقع أن هناك زياة بالوزن تقدر ب 20 كيلوغرام, يستغرق منك خسارتها حوالي ال5 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
القولون العصبي والانتفاخات:
من الأمراض المزعجة والتي تصيب نسبة كبيرة من الناس, أعراضها واحدة وأغلبها مشتركة, ولكن مسسباتها الغذائية (عدا عن التوتر والحالة النفسية السيئة) تختلف من شخص لاخر, فمثلا العدس قد يسبب تهيج القولون للشخص (أ), لكن الشخص (ب) لايتأثر عند تناول العدس, الطماطم من قد تؤثر على القولون عنده.
ف العلاج التغذوي لحالات القولون العصبي لاتكون موحدة, بل كل شخص على حدا, يجب عليه تجنب أو تقليل الطعام المهيج للقولون أو الغازات.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.
مثال لحمية غذائية 1800 سعر حراري:
• وجبة الفطور: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التمر/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المقطع/ فاصوليا خضراء مطبوخة مع صلصة الطماطم/ تفاحة متوسطة.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة خضراء.
• وجبة العشاء: نصف رغيف خبز أسمر عربي / تونا محفوظة بالماء/ كوب من شرائح الأناناس / كوب لبن قليل الدسم.