السلام عليكم اني وزني 69وعندي قولون ونبي نضعف ممكن...
السلام عليكم اني وزني 69وعندي قولون ونبي نضعف ممكن انظام غدائي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمري 30وزني 69انتى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا ابدا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أغذية يجيب تجنبها عند مرضى القولون العصبي
الأغذية التي تزيد من الامساك مثل النشا والبطاطا والأرز اللبن والاكثار من شرب الماء والسوائل الساخنة مثل شوربة الخضار, القرنبيط والملفوف والفجل والبروكلي بالاضافة الى الحليب اذا لاحظت انتفاخ بعد شربه, ينصح أيضا بالتقليل من تناول
تناول الأغذية المفيدة للقولون
الفواكه الغير مقشورة (عدا الموز والبطاطا الحلوة) بالاضافة الى الخضار والحبوب الكاملة وأي منتج يحتوي على النخالة أو مصنوع من القمح الكامل مثل الشوفان, طحين القمح الكامل, خبز النخالة, بسكوت النخالة, الكينوا, الجاودار, وبعض البقوليات مثل الفول والبازيلاء والعدس( ينصح بالابتعاد عن البقوليات اذا كنت تعاني من الانتفاخ)
نصائح مفيدة لخسارة الوزن والقولون
• ابتعيد عن التوتر والضغوط اليومية لتجنب تهيج القولون
• يمكنك ممارسة رياضة اليوغا لتهدئة الأعصاب كما ينصح بزيادة الشناط البدني بممارسة الرياضة الخفيفة يوميا مثل المشي في الصباح.
• لا تتناولي الطعام بكمية كبيرة بل قومي بتقسيم وجباتك إلى 5 وجبات خلال اليوم.
• قبل الفطور بساعة: كوبين من مشروب الديتوكس ( ماء+ نعنع+ ليمون+ خيار+ قشر البرتقال) يتم نقعهم قبل بيوم من شربهم.
• تناولي حساء الخضار الدافئ مع كل وجبة رئيسية تتناولها, وتناولي التمر أو التين المجفف في الصباح لتليين المعدة
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني