ماهو اكتر روتين غدائي صحي يساعدني على زيادة وزني ؟
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 19 ، انثى ، والوزن 45
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عانيت لفترة من امراض مثل فقر الدم ونقص الحديد ونقص فيتامين د ، والان تحسنت لكن اشعر اني مازلت اعاني من بعض الاعراض الناتجة عن تلك الامراض
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
مثال على نظام غذائي لزيادة الوزن
• في الصباح فبل الفطور بساعة: كوب من الكوكتيل مكون من مكيالين من الحليب المجفف + 3 حبات تمر + ملعقة عسل + 2 ملعقة أفوكادو + رشة شوفان أو جنين القمح أو يمكنك تناول كوب شاي مضاف إليه حليب مكثف + مع قطعة بسكويت الشوفان أو دايجستف + حبة فواكه حسب الموسم.
• الفطور: 3/4 رغيف خبز أو واحد ونص حبة خبز فرنسي + ملعقة زبدة مع ملعقتين مربى أو كوب حمص بطحينية أو 3 ملاعق من زبدة الفستق + 2 بيضة مقلية أو شريحتين أو زيت وزعتر أو 4 شرائح مرتديلا + كوب عصير فواكه طازج يفضل عصير مانجا أو موز أو عنب
• وجبة خفيفة: حفنة من الفستق الحلبي أو جوز عين الجمل أو اللوز + حبتين جزر بيبي أو 4 حبات تين أو مشمش مجفف
• الغداء: تناول اللحوم بعدد الحصص المرغوب فيه مثل لحمة الخروف البلدي أو سمك السالمون أو الهامور أو أوراك الدجاج والكبدة أو الحبش + كوب ونص من الأرز المطبوخ أو العصيدة أو الهريس + كوب تبولة أو سلطة عادية + كوب سلطة فواكه مضاف إليها العسل والقشطة
• وجبة خفيفة: كوب من متبل البطاطا أو البابا غنوج أو 3 حبات كبة مشوية أو سلطة المعكرونة ( معكرونة مسلوقة + ذرة + مايونيز + بازيلاء+ ملح وليمون)
• العشاء: نفس وجبة الفطور.
رياضة لزيادة الوزن
انصحك بممارسة رياضة رفع الاوزان (الأوزان الخفيفة للانثى والاوزان الثقيلة للرجل) لزيادة الكتلة العضلية واعطاء مظهر متناسق للجسم, وبعد التمرين مباشرة قوم بتناول وجبة غنية بالكاربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية لاتمام عملية الاستشفاء العضلي , مثال على وجبة ما بعد التمرين: كوب حليب كامل الدسم + حبة موز أو تفاح+ 2 بيضة مسلوقة أو أضافة سكوب من بودرة البروتين الى الحليب + 8 ملاعق أرز
بالنسبة للأعراض التي تشعرين بها فيجب التأكد ن أنك لا تزالين تعانين من نقص في الحديد أو فيتامين د ومراجعة الطبيب في التحاليل.