رجيم سريع
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 29دكر الوزن 70
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي الطرق التخلص من دهون الجسم؟
• اابتعاد عن سلوكيات الاكل السيئة لأنها تسهم في تراكم الدهون في منطقة البطن مثل تناول الطعام في وقت متأخر من الليل او التركيز على تناول الدهون المشبعة مثل الزبدة والمقالي والوجبات السريعة والقشطة والجبنة الصفراء والجبنة الدهن.
• حافظ على اداء تمرين المشي بشكل يومي لأنه أساسي للتخلص من دهون الوسط والبطن
• لا تستمر أثناء الوجبة بتناول الطعام حتى تشعر بالشبع التام
• إبدأ وجبتك بالسلطة والشوربة ثم انتقل لتناول الطبق الرئيسي.
• تناول وجبة خفيفة كل 3 ساعات لأن لتجنب تفكيك البروتينات في عضلات الجسم والمحافظة عليها من الانهدام
• إذا كنت من المدخنين فيفضل تجنب ذلك لأنه يؤدي إلى ظهور الكرش.
• تجنب الزيوت المهدرجة والسمن ولحوم الحيوانات العالية بالدهنيات كذلك التخفيف من صفار البيض لتجنب ارتفاع الكوليستيرول في الدم
• تجنب المياه الغازية والعصائر المعلبة ومشروبات الطاقة لأنها عالية جدا بالسكر وتمنحك سعرات حرارية من دون فائدة
• حافظ على شرب 8 أكواب ماء في اليوم, 2 كوب ماء دافئ قبل الفطور وباقي الأكواب بين الوجبات.
مثال على حمية لإنقاص الوزن
• على الفطور يمكنك تناول هذه الوجبات ( يفضل تناولها في الصباح الباكر يجب عدم إهمالها نهائيا) : كوب لبن شنينة أو كوب مهلبية أو كوب حليب قليل الدسم مع 4 ملاعق كورن فليكس نخالة (القمح الكامل)أو يمكن اضافة ملعقتين شوفان بدل الكورن فليكس مع حبة فواكه حسب الموسم, أو ساندويش مكون من شريحتان توست نخالة مع 2 ملعقة صغيرة لبنة قليلة الدسم او نص كوب جبنة بيضاء مغلية مع ورقتين خس أو شريحتين فيفلة أو بندورة, أو يمكنك عمل خليط سموذي مكون من ملعقتين زبادي + حبة موزة + ربع حبة أفوكادو + رشة شوفان+ ملعقة عسل + 10غ مكسرات غير مملحة (اختياري).
• تناول وجبتين خفيفتان بين الوجبات الرئيسية : كوب سلطة فواكه الموسم (يفضل الابتعاد عن المانجا والعنب والتين والموز والأنانس) أو نص كوب عصير فواكه طبيعي أو كوب جلي أو كوب بشار مع ملعقة زيت ذرة أو قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة (70% كاكاو) أو حبتين جزر بيبي أو 2 قطعة بسكويت من القمح الكامل أو كوب سلطو خضراء.
• أما الغداء فيمكن تناول : مجموعة اللحوم مثل صدر فرخة صغيرة منزوع الجلد مشوي او مسلوق اوقطعة لحم عجل مشوي او 200غ من صدر حبش مشوي (جميع انواع اللحوم يضاف اليها عصير الليمون وجميع البهارات المرغوب فيها ) أو كوب عدس أو فول أخضر أو فاصوليا بيضاء + كوب ونص سلطة عليه ملعقة زيت زيتون أو نص كوب شوربة خضار مع ملعقة زيت ذرة + شريحتان توست نخالة او 6 ملاعق ارز بني مطبوخ فريكة أو برغل او ذرة.
• ينصح بتناول العشاء قبل 3 -4 ساعات من موعد النوم ويفضل أن تكون خفيفة مثل: كوب زبادي منزوع الدسم مع عصرة ليمون أو كوب سلطة مع (ربع حبة أفوكادو أو ملعقتين فاصوليا حمراء أو ملعقة جبنة فيتا)
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني