هل لي ببنرنامج صحي (آكل ) لتكسير الدهون ؟؟
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 20 الوزن60 الجنس انثي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اجل كيف احسب السعرات الحرارية
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هو الطعام الصحي؟
الأكل الصحي هو الطعام الخالي من الدهون المشبعة مثل المقالي والوجبات السريعة والسمنة والزبدة أو السكريات البسيط مثل سكر المائدة والحلويات والسكريات البشكل عام, المعقدة يتكون الغذاء الصحي والمتكامل من جميع المجموعات الغذائية الستة والتي تؤكن لك توفير جميع الفيتامينات والمعادن المهمة لعمليات الجسم الحيوية
• مجموعة الحبوب مثل الخبز الأسمر والأرز والشوفان ومنتجات القمح والمعكرونة وتوفر لك فيتامين ب والحديد.
• مجموعة الخضار والفواكه وتوفر لك فيتامين سي والعديد من المعادن مثل المغنيسوم والبوتاسيوم.
• مجموعة الحليب ومنتجاته مثل الأجبان واللبن روب والشانينة.
• مجموعة اللحوم مثل اللحوم الحمراء والدجاج و السمك ( السمك مرة أومرتين في الأسبوع) أو البقوليات مثل عدس أو فاصوليا بيضاء أو حمراء و فول و الحمص المسلوق توفر لك البروتين اللازم لبناء العضلات والحديد المهم للدم.
• مجموعة الدهون الصحية مثل زيت الزيتون و الأفوكادو أوالمكسرات غنية بالأومغا 3 والتي تحميك من أمراض القلب والشرايين.
• أنصحك بتناول وجبات تحتوي على سعرات قليلة خلال اليوم أي قسم وجلات إلى 5- 6 وجبات بدل من 3 وجبات لإمداد جسمك بالطاقة على مدار اليوم.
كيف أزيد من سرعة الحرق بجسمي؟
• إن زيادة نسبة الحرق في الجسم يعتمد بشكل أساسي على مقدار نشاط الشخص ومدى حركته لذلك يمكنك زيادة نسبته من خلال:
• الرياضة الهوائية: مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات ويجب أن تكون الرياضة الهوائية لمدة لا تقل عن نصف ساعة خمسة أيام في الأسبوع على الأقل.
• تمارين القوة: مثل كمال الأجسام وممارسة تمارين شد عضلات الصدر والظهر والأكتاف والساق.
• الحد من الكسل والنوم الكثير والحركة قدر الامكان وإذا كنت تشعر أنك تعاني من الكسل فأنصحك بعمل تحاليل الغدة الدرقية وتحاليل الغدة الكظرية.
• اشرب في اليوم أقل شئ 8 كاساات ماء كوبين قبل كل وجبة وكوبين قبل النوم اي حاولي زيادة كمية الماء التي تشربيها بالتدريج عما انت عليه الان
مثال على حمية متكاملة
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + نص كوب شوفان أو شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + ملعقة كبيرة زبدة الفستق أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 5 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء + 120غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني