صباح الخير دكتوره اني عندي القولون وغازات لما ناكل...
صباح الخير دكتوره اني عندي القولون وغازات لما ناكل اي حاجه تبدا بطني تتنتفخ وعندي الدهون في البطن قولي مراء حامل شو نوع الاكل المفضل باش نخس في جهة البطن بس وشكرا ارجو الرد
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثي وعمري 38
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
اشويه مثل الحليب مانشربش فيه والمكرونه اظيق فيها والاخضروات مثل الاعشاب الخضراء حتي كمان
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التغذية المناسبة لمرضى القولون العصبي
القولون العصبي هي حالة تصيب القولون بالتهيج وعدم الاستقرار نتيجة اتباع سلوكيات غذائية خاطئة أو بسبب مواجهة الضغوطات والحالة النفسية والتقلق, فعند التفكير الزائد قد تلاحظ انتفاخ مفاجئ في البطن مع عدم انتظام في حركة الأمعاء والبول, في هذه الحالة ينصح بالحصول على الراحة النفسية قدر الإمكان والبعد عن التوتر.
أما بالنسبة للسلوكيات الغذائية هنا ينصح بعدم تناول الطعام على دفعة واحدة وبكميات كبيرة, على العكس, فيجب تناول وجباتك بشكل متفرق وبأواني صغيرة الحجم على طول اليوم للتقليل من كمية الفضلات وتنظيم الإخراج, كذلك ينصح بشرب بودرة النخالة (تجلب من المخبز) مع وخلط ملعقة كبيرة منها في كوبين من الماء الدافئ وشربها صباحا, واتباعها بعد ساعة ب3 حبات تمر وكوب ماء دافئ.
1.تجنب ابتلاع الهواء أثناء الأكل.
2. تجنب الطعام الذي يولد الغازات مثل الفلافل والأغذية الصليبية مثل القرنبيط والزهرة والبروكلي والفجل والملفوف فهي تحفز تكون الغازات في الأمعاء.
3. تجنب تناول البقول مثل العدس والفول والحمص والفاصوليا الناشفة.
4. التركيز على تناول الخضار والفواكه فهي غنية بالألياف التي تلين حركة الأمعاء.
5. التركيز على تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والخبز الأسمر.
6. التقليل من تناول منتجات الألبان والأجبان والحليب.
7. شرب 8 أكواب ماء في اليوم.
8. شرب كوب من الميرامية واليانسون يوم بعد يوم.
9.ممارسة التمارين الرياضية وبالأخص مارين البطن للتخلص من الغازات الزائدة.