السلام عليكم يا دكتور..انا مريضة سكر النوع التاني...
السلام عليكم يا دكتور..انا مريضة سكر النوع التاني ونزل التراكمي للحد الطبيعي واريد ريجيم اتبعه للحفاظ على السكر
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر ٥٠ سنة والوزن ٦٠ كغ ..انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
العسل فقط
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا والله
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التغذية المناسبة لمريض السكري
في هذه الحالة ننصحك بالالتزام بعادات غذائية صحية وباستمرار والتحول الى النمط الغذائي الصحي وجعله أسلوب حياة يعتبر شيئ أساسي لكنه لا يلغي استخدام الأدوية بأي شكل من الأشكال سواء كانت الحبوب أو ابر الانسولين , ويمكن التخفيف من أعراض مرض السكر وارتفاعه بالدم باتباع نظام غذائي صحي, لذا سأزودك بنظام غذائي مع بعض النصائح وارجو منك الالتزام بها خصوصا ان كنت تعانين من زيادة في الوزن:
مثال على حمية لمريض السكري
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن قليل الدسم+ قطعة جبنة بيضاء مغلية+ 2 شريحة خبز أسمر أو 1/4 رغيف خبز عربي أسمر + كوب من شرائح بندورة وخيار وفليفلة.
• وجبة خفيفة: حبة موز صغيرة
• الغداء: كوب أرز + ربع دجاج صغيرة+ كوب سلطة خضراء+ كوب جلي
• وجبة خفيفة: حبة تفاحة صغيرة
• العشاء: نص كوب بطاطا مسلوقة + 60غ لحمة حمراء قليلة الدهن+ كوب سلطة+ كوب لبم مخيض
• وجبة خفيفة: قطعة بسكوت متوسطة الحجم من القمح الكامل.
ارشادات غذائية لمريض السكري
1.الابتعاد عن الأغذية العالية بالسكريات وخصوصا البسيطة مثل السكر والعسل والمشروبات الغازية والقطر .
2. التقليل من الأغذية العالية بالدهون والكوليستيرول مثل الزبدة والكبدة والنخاعات والحليب كامل الدسم والقشطة واللحوم المدهنة والحلويات العربية المعمولة بالسمن.
3. التقليل من تناول الملح مثل ملح الطعام والمعلبات والمخللات والأجبان المالحة .
4. شرب 8 أكواب ماء في اليوم على الاقل وذلك للتخفيف من الاصابة بالتهاب المسالك البولية ولطرد الفضلات الايضية التي تزيد من حالة مرض السكر مثل البولة والاملاح.