اريد اخذ اشياء طبيعة عشان تنزل دورة شهربة من تسعة...
اريد اخذ اشياء طبيعة عشان تنزل دورة شهربة من تسعة سنوات لم تنزل لي دورة عمري الان ٣٧ اعاني من مرض سكري نوع الاول و تكيس مبايض و دهون
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها أو كسبها للوصول الى الوزن الطبيعي.
تكيس المبايض:
مرض هرموني شائع بين النساء, وهو باختصار خلل يصيب الهرمونات الجنسية يؤدي الى خلل في انتاج البويضات وبالتالي ظهور أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية, ظهور حب الشباب, زيادة نمو شعر الجسم وغيرها.
العلاج التغذوي يكمن فقط باتباع نمط صحي والتخلص من الوزن الزائد أو السمنة.
مرض السكري:
هو من الأمراض المزمنة التي تصيب عدد كبير من الناس, وهناك نوعان له, كلاهما يؤدي الى عدم السيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم. ان عدم التحكم بمرض السكري له مخاطر كبيرة على الصحة ولذلك وجب الحرص والاهتمام البالغ للحفاظ على المستويات الطبيعية للجلوكوز في أغلب الأوقات وذلك بالحمية الصحيحة وزيادة النشاط البدني اليومي.
نصائح للحفاظ على صحة المصاب بالسكري:
• الحرص على كمية ونوعية الكاربوهيدرات المتناولة خلال الوجبة وكذلك طوال اليوم, حيث يجب الاعتماد على منتجات الحبوب الكاملة وتجنب المنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض.
• الانتباه لما يسمى بالمؤشر الجلايسمي لمختلف الأطعمة المتناولة, حيث أن المؤشر الجلايسمي العالي يؤدي الى رفع الجلوكوز بسرعة في الدم, أما المنخفض فيمكن السيطرة عليه.
• تناول البقوليات يوميا ولكن بكميات محسوبة, حيث أنها تحتوي على الكاربوهيدرات.
• اللحوم والدجاج والسمك, ازالة الدهون من عليها قبل الطبخ, وعدم اضافة دهون أثناء طهيها.
• الاعتماد على منتجات خالية أو قليلة الدسم الخاصة بالحليب وكل مشتقاته.
• الخضار والفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على التحكم بمستوى الجلوكوز بالدم. ولذلك ننصح بعدم عصرها للاستفادة من أليافها.
• الامتناع عن تناول السكر والعسل والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر. ومن الممكن استعمال المحليات الصناعية بكميات ضئيلة.
أما بالنسبة للدورة الشهرية، فيجب العلم أن ماتعانين منه يعتبر خلل كبير يجب أن تراجعي طبيب لنسائية حالا للكشف عن حالتك وايجاد علاج، حيث أن التغذية لايمكن أن تحل المشكلة في حالتك.