روجيم 20كيلو فشهر
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أتخلص من دهون الجسم؟
• قبل الفطور بساعة: كوبين من الخليط التالي: ( ماء+ نعنع+ ليمون+ خيار+ قشر البرتقال) يتم نقعهم قبل بيوم من شربهم.
• تناولي غذاء صحي يحتوي على نسبة كبيرة من الخضار والفواكه والحبوب الكامل
• تصحيح طريقة الجلوس والمحافظة على استقامة الظهر مع التحرك كل نصف ساعة لمدة 5 دقائق.
• قومي باتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة والسوائل بالإضافة إلى الخضاروالفواكه
• تجنبي المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر مما يجعلها تتسبب في زيادة الوزن بشكل مباشر
• لا تستمري أثناء الوجبة بتناول الطعام حتى تشعر بالشبع التام
• عليك شرب اربعة اكواب ماء كبيرة في الصباح قبل الاكل بساعة على الاقل وذلك بالتدريج حتى لاتشعر بالضيق وشرب كوبين قبل كل وجبة وكوبين قبل النوم حيث شرب الماء له دور كبير في تنقية الجسم من السموم وتذوب دهون الكرش
• على العشاء قبل النوم ب 4 أو 3 ساعات تناول كوب سلطة يونانية مكونة من سلطة عادية مع 4 مكعبات صغيرة جبنة فيتا أو كوب خضار مطبوخة عالبخار مكونة بازيلاء وجزر وكوسا وذرة وبروكلي
• تجنب البقاء دون طعام لفترات طويلة ولا تقبل على تناوله دفعة واحدة, وقسم وجباتك إلى وجبات صغيرة ومتفرقة خلال اليوم
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني