السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،انا سيدة ابلغ من...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،انا سيدة ابلغ من العمر 58سنة عندي خمول بالغدة الدرقية وعليها أكياس (عقد) وكذلك عندي سكري النوع الثاني وضغط دم،،وزني يزداد ولا ينقص مما زاد من آلام الظهر والركبتين مع العلم لدي انزلاق غضروفي بين الرابعة والخامسة قطنية،،،ارجو منكم مساعدتي في نظام غذائي لإنقاص الوزن مع جزيل الشكر وفائق الاحترام
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر58والوزن84 انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
تقريبا لأ،،الدهن،فقط ،،علما اني مستأصلة اللوزتين والمرارة
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
شكرااجزلا لك🌹
الرد من العميل
تمام
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة بالوزن تقدر ب 24 كيلوغرام, يستغرق منك خسارتها حوالي ال6 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
مرض كسل الغدة الدرقية:
مرض شائع بين مجتمعاتنا, الاصابة به تؤثر على عمليات الأيض وبطء الحرق, وبالتالي زيادة بالوزن غير مرغوب بها.
عادة مايصف الطبيب دواء لعلاج هذه المرض بعد الكشف على المريض ورؤية تحاليله المخبرية, فيكتب له الجرعة المناسبة لحالته, يجب الالتزام بأخذ الدواء الموصوف بمواعيده.
تغذويا, لايوجد علاج تغذوي يعالج هذا المرض, فقط هناك بعض الأطعمة التي يفضل التركيز عليها والبعض الاخر لتجنبها, ولكننا نحرص على عدم الزيادة المفرطة بالوزن ومحاولة التحكم في عمليات الحرق قدر المستطاع بتشجيع الرياضة وزيادة المجهود البدني.
يفضل الاكثار من هذه الأطعمة: الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالخضار والفواكه/ المكسرات لغناها بالسيلينيوم/ ومصادر التيروسين الموجودة باللحوم والبقوليات ومنتجات الحليب.
تجنب الاكثار من هذه الأطعمة: الصويا ومنتجاتها/ الملح المدعم باليود/ الخضراوات الصليبية مثل الملفوف والبروكلي.
ارشادات تغذوية لمرضى ضغط الدم:
• الحرص على تقليل كمية الملح المضاف الى الطعام أثناء الطبخ وعدم اضافته نهائيا عند تناول الطعام.
• الابتعاد عن الأطعمة المعلبة والمحفوظة بالملح والامتناع التام عن المخللات.
• الاكثار من مجموعة الخضار والفواكه قدر الامكان لأنها غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل عكس عنصر الصوديوم الضار بصحة مرضى الضغط.
• تقليل استهلاك الدهون قدر المستطاع, خاصة الدهون المشبعة والدهون المهدرجة.
• الاعتماد على المنتجات الغنية بالحبوب الكاملة والقمح الكامل غير المنخل بمجموعة الكاربوهيدرات.
• تقليل المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والصودا.
• ممارسة الرياضة بانتظام, حيث تساعد على انتظام الضغط ونزول الوزن, واذا أمكن ممارستها بالخارج فممكن الاستفادة من أشعة الشمس وكسب فيتامين D.
مرض السكري:
هو من الأمراض المزمنة التي تصيب عدد كبير من الناس, وهناك نوعان له, كلاهما يؤدي الى عدم السيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم. ان عدم التحكم بمرض السكري له مخاطر كبيرة على الصحة ولذلك وجب الحرص والاهتمام البالغ للحفاظ على المستويات الطبيعية للجلوكوز في أغلب الأوقات وذلك بالحمية الصحيحة وزيادة النشاط البدني اليومي.
نصائح للحفاظ على صحة المصاب بالسكري:
• الحرص على كمية ونوعية الكاربوهيدرات المتناولة خلال الوجبة وكذلك طوال اليوم, حيث يجب الاعتماد على منتجات الحبوب الكاملة وتجنب المنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض.
• الانتباه لما يسمى بالمؤشر الجلايسمي لمختلف الأطعمة المتناولة, حيث أن المؤشر الجلايسمي العالي يؤدي الى رفع الجلوكوز بسرعة في الدم, أما المنخفض فيمكن السيطرة عليه.
• تناول البقوليات يوميا ولكن بكميات محسوبة, حيث أنها تحتوي على الكاربوهيدرات.
• اللحوم والدجاج والسمك, ازالة الدهون من عليها قبل الطبخ, وعدم اضافة دهون أثناء طهيها.
• الاعتماد على منتجات خالية أو قليلة الدسم الخاصة بالحليب وكل مشتقاته.
• الخضار والفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على التحكم بمستوى الجلوكوز بالدم. ولذلك ننصح بعدم عصرها للاستفادة من أليافها.
• الامتناع عن تناول السكر والعسل والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر. ومن الممكن استعمال المحليات الصناعية بكميات ضئيلة.
ارشادات تغذوية اضافية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.