إسأل اخصائي تغذيه الآن

صفاء المحتسب

صفاء المحتسب

اخصائي تغذيه

الأسئلة المجابة 5596 | نسبة الرضا 98.2%

أخصائي تغذية

السلام عليكم انا فتاة عمري 25 طولي 150 ووزني 34...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم انا فتاة عمري 25 طولي 150 ووزني 34 اصبت بجرثومة المعدة بنسبة 4490 واستخدمت العلاج الثلاثي لم افحص لارى النتبجة بعد ان كانت ايجابية ام سلبية بالاضافة للجرثومة لدي اضطرابات في الجهاز الهضمي بسبب متلازمة القولون العصبي واعاني من نقص في كافة المعادن والفايتمينات مشكلتي اني دائما ما اشعر بالدوار والارهاق والمشكلة الاساسية ان وزني في انخفاض مستمر ولا استطيع زيادته ف هل لهذا ابنقصان علاقة بمتلازمة القولون وهل سيزيد وزني فور علاج الاعراض وما هي الوجبات الغنية بالسعرات التي من الممكن ان تساعدني في زيادة وزني بطريقة صحية دون انا ارهق القولون او اؤذيه.

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: صفاء المحتسب

صفاء المحتسب

صفاء المحتسب

اخصائي تغذيه

الأسئلة المجابة 5596 | نسبة الرضا 98.2%

التقييم التغذوي:


حسب المعطيات التي ذكرتيها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 15.1, وهذا الرقم يدل على أنك تعانين من النحافة.
الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى طولك يتراوح بين 42-56 كيلوغرام.

جرثومة المعدة (بكتيريا المعدة) والتغذية المناسبة لها:

جرثومة تصيب المعدة وتسبب اوجاع وغثيان وفقدان الشهية وانتفاخات لمنطقة البطن.
الأطعمة التي تساعد في هذه الحالات هي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والبروبايوتيك. أمثلة على ذلك هي اللبن الزبادي والبروكلي والكرفس والقرنبيط والملفوف والجزر والخضراوات الورقية, وكذلك التفاح وجموعة التوتيات كلها, الثوم والكركم والزنجبيل وزيت الزيتون والعسل.
يجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون وكذلك الأطعمة الحارة والحامضة والتوابل الكثيرة, والشوكولاته والقهوة.

القولون العصبي والانتفاخات:

من الأمراض المزعجة والتي تصيب نسبة كبيرة من الناس, أعراضها واحدة وأغلبها مشتركة, ولكن مسسباتها الغذائية (عدا عن التوتر والحالة النفسية السيئة) تختلف من شخص لاخر, فمثلا العدس قد يسبب تهيج القولون للشخص (أ), لكن الشخص (ب) لايتأثر عند تناول العدس, الطماطم من قد تؤثر على القولون عنده.
ف العلاج التغذوي لحالات القولون العصبي لاتكون موحدة, بل كل شخص على حدا, يجب عليه تجنب أو تقليل الطعام المهيج للقولون أو الغازات.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات:

كل الأطعمة الطبيعية الا مايتواجد بها أحد أنواع الفيتامينات, ولكن أغنى المصادر غالبا ماتوجد بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات.
ولايمكننا الانكار أن بعض الأطعمة المصنعة تكون مدعمة ببعض الفيتامينات, ولكن يجب القول أن امتصاص الفيتامينات فيها يكون أقل بالجسم من المصادر الطبيعية.

النحافة:

من الشائع بين غالبية الناس التي تراجع عيادات التغذية أن يكون هدفها هو نزول الوزن وخسارة الدهون, ونسبة قليلة جدا من يكون هدفها هو زيادة الوزن, ولا ننكر أن هذا الأمر يعتبر أصعب ويأخذ وقت أطول للوصول الى الهدف, ولكنن لا شيء مستحيل, اذ أن مع الالتزام والأصرار كل هدف يصبح واقع.
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى النحافة, منها أسباب وراثية تتحكم بها الجينات, وهناك أسباب مرضية مثل أمراض الجهاز الهضمي والخلل في الغدة الدرقية, وكذلك الأسباب التي تتمثل في الاضطرابات التغذوية. وقد يلجأ الطبيب لوصف بعض الأدوية للمساعدة في حل الخلل وموازنة الفيتامينات والمعادن الناقصة بالجسم وأخيرا فتح الشهية.

نصائح للتخلص من النحافة:

  • يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التدرج بزيادة كمية الطعام هي الحل الأمثل في حالات النحافة.
  • الأكثار من مجموعة الكاربوهيدرات والتي تتمثل بكل المخبوزات والأرز والمعكرونات بكافة أشكالها ومحاولة تناولها في كل وجبة.
  • الاعتماد على تناول البروتينات والمتمثلة باللحوم والدجاج والسمك والبيض بكميات أكبر من السابق حيث أنها هي المجموعة المسؤولة عن تكوين العضلات وبالتالي اعطاء الجسم الشكل المرغوب فيه.
  • بالنسبة لمجموعة الحليب وكل منتجاته من زبادي ولبن وأجبان وغيرها, فيجب الحرص على تناول كاملة الدسم منها حيث أنها تكون غنية بالسعرات الحرارية وبالتالي تعطي طاقة أكبر يمكن تخزينها بالجسم وزيادة الوزن.
  • محاولة استعمال الدهون الصحية في أغلب الأطباق التي تحضر حيث انها تعطي مذاق أفضل وسعرات حرارية أكثر للوصول للهدف المطلوب.
  • تجنب شرب السوائل حتى الماء قبل الوجبة مباشرة حيث انها قد تأخذ حيز من المعدة يزيد من الشعور بالامتلاء والشبع السريع وعدم القدرة على أكل الكمية المطلوبة من الطعام.
  • اضافة الصلصات والصوصات الى الأطعمة والسلطات يعتبر حل رائع لمن يعانون من النحافة اذ انها تغير كليا من الطعم ليصبح مرغوب فيه وكذلك فهي متفجرة بالسعرات الحرارية المطلوبة.
  • وأخيرا مابين الوجبات يمكن لمن يعاني من النحافة اللجوء الى المكسرات اللذيذة المتنوعة وتناولها لوحدها أو اضافتها الى مختلف الأطعمة, حيث أن المكسرات من الدهون الصحية الغنية جدا بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تقوي من الصحية وتساعد على فتح الشهية.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط تحميل تطبيق جواب
 

إسأل اخصائي تغذيه

صفاء المحتسب

صفاء المحتسب

اخصائي تغذيه

الأسئلة المجابة 5596 | نسبة الرضا 98.2%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار