السلام عليكم كيف يمكنني ان اخسر من وزني بسرعه حيث...
السلام عليكم كيف يمكنني ان اخسر من وزني بسرعه حيث انت وزني الان 66 وطولي 158 كم كيلو احتاج انقاصه ؟
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتيها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 26.4, وهذا الرقم يدل على أنك تعانين من وزن زائد بسيط.
الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى طولك يتراوح بين 49-62 كيلوغرام, مما يعني أن عليك التخلص من مايزيد عن 4 كيلوغرام, يستغرق منك ذلك حوالي الشهر الى شهرين, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 2-4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
خسارة الوزن السريعة:
ان عملية خسارة الوزن عملية تحتاج الى التأني والصبر, حيث أن الجسم بحاجة الى التأقلم على التغييرات والوضع الجديد المتبع. كثير من الحميات غير الصحية تعطي وعود كاذبة بنزول رهيب في وقت قصير, حتى وان صدقت فان لها أضرار جسيمة على الانسان قد لاتحمد عقباها. اضافة الى ذلك, فان أي حمية متبعة تقوم بخسارة الكثير من الكيلوغرامات (10 كيلوغرام على سبيل المثال) فانها تعود بكيلوغرامات أكثر (15 كيلوغرام زيادة).
نصيحتي, اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بعيد عن البالغة والحرمان.
ارشادات تغذوية لانقاص الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب الكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.
مثال لحمية غذائية 1500 سعر حراري:
• وجبة الفطور:نصف كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التمر/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 6 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المفروم/ بامية مطبوخة مع صلصة الطماطم ومرقة اللحم/ حبة جوافة متوسطة الحجم.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة خضراء.
• وجبة العشاء: ربع رغيف خبز أسمر عربي / ربع كوب من الفول مع الكزبرة والبندورة / كوب من حبات الرمان / كوب لبن قليل الدسم.