هل توجد اغذيه مناسبه لمنع تساقط شعر عند علاج...
هل توجد اغذيه مناسبه لمنع تساقط شعر عند علاج كيماوي
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها أو كسبها للوصول الى الوزن الطبيعي.
بالنسبة للكيماوي وتساقط الشعر، فللأسف، لايوجد هناك أغذية تمنع هذا العرض السلبي.
التغذية السليمة خلال فترة العلاج بالكيماوي:
• تناول وجبات صغيرة ومتعددة تقارب 6-8 وجبات يوميا بمعدل وجبة كل 2-3 ساعات لتجنب فقدان الوزن و الشعور بالتعب.
• تناول الأطعمة اللينة التي لا تتطلب جهد جسدي للمضغ أو تناول الطعام بالشكل الأنسب لك كطحنه أو هرسه أو تقطيعه.
• أكثر من العصائر الطبيعية و الشوربات الدافئة الغنية بالفائدة.
• أضف التوابل لتجنب عدم الشعور بالطعم أو لتجنب الشعور بالمرار الذي يسببه العلاج الكيماوي فمثلا يمكنك اضافة الليمون أو الاعشاب.
• تناول الطعام في جو مناسب لتحسين الشهية.
• تناول الاطعمة التي تفضلها.
• إذا كنت تعاني من الاسهال تجنب الدهون و الحلويات و والكافيين.
• تجنب تناول الطعام ساخنا أو باردا وتناوله بدرجة حرارة الغرفة تماما.
• تجنب الروائح القوية و المختلطة في أوقات الوجبات.
• تجنب تناول الطعام الحار و الحاد المذاق.
• تجنب الأطعمة التي تلتصق بالحلق بسبب الجفاف.
• استعمل الأواني البلاستيكية أو الورقية.
• استشر الطبيب بمكملات غذائية تناسبك.