اانا انرضع ونبي نقص وزني كيف الطريقه بحيت انقص...
اانا انرضع ونبي نقص وزني كيف الطريقه بحيت انقص وزني ومايجف الحليب
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها وأخيرا السعرات الحرارية اللازمة.
ان عملية خسارة الوزن عملية ليست صعبة ولكنها بحاجة الى الارادة القوية والصبر وكذلك الوقت, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
ارشادات تغذوية للمرضعة:
• تناول الغذاء المتوازن والمتنوع والذي يعتمد على كل المجموعات الغذائية.
• الالتزام بعدد الوجبات الرئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء)  والوجبات الصغيرة فيما بينها.
• الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم والدجاج والأسماك والبيض والبقوليات والحليب ومنتجاته. التنوع فيما بين هذه المجموعة أساسي لأن كل واحد فيهم يمتلك فيتامينات ومعادن خاصة به تميزه عن غيره.
• شرب الماء والسوائل (كالشوربات الصحية) بما يزيد عن ليتران ونصف باليوم خاصة في الأجواء الحارة.
• الابتعاد عن الأطعمة الحارة والتوابل الحادة والأغذية التي تسبب الغازات لأنها تغير من طعم الحليب وتنقل الغازات الى الرضيع.
• تجنب الكافيين لأنه يؤثثر كذلك على الطفل ونومه.
• في الفترة الأولى من الارضاع (أول 6 أشهر) قومي بالتركيز في جودة الطعام وكمياته حتى لايتأثر حليب طفلك, وبعد ذلك يمكنك الرجوع لمحاولة فقدان وزنك.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• الالتزام بتناول 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان خفيفتان بينهم اذ ان توزيع الوجبات يساهم في تقليل كميات الطعام المتناولة.
• مجموعة الكاربوهيدرات هي مجموعة الطاقة, لنحرص على الأخذ منها منتجات القمح الكامل الغنية بالألياف والتي بدورها تساعد على الشعور بالشبع فترة طويلة, مثل الخبز والأرز الأسمر والشوفان والحنطة الكاملة.
• بالنسبة للحليب ومنتجاته كالزبادي واللبن والجبنة واللبنة, الحرص على تناول المنتجات خالية أو قليلة الدسم, حيث أنها تكون ذات سعرات حرارية منخفضة.
• الخضار من أكثر المجموعات الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت سعراتها قليلة جدا, يجب الحرص على تواجدها في كل وجبة سواء طازجة أو مطبوخة.
• أما الفواكه فلامشكلة من تناول حصتين منها يوميا, ويفضل تناولها طازجة وليس عصير حتى تتم الاستفادة من أليافها وكل فيتاميناتها.
• الانتباه لمجموعة اللحوم (لحم/ دجاج/ سمك) والبيض والبقوليات بعدم أخذ الغنية بالدهون منها, والحرص على ازالة الدهون الظاهرة منها (مثل المناطق البيضاء باللحوم وجلد الدجاج والسمك) قبل الطبخ وليس بعده.
• استعمال طرق الطهي الصحية من سلق وشوي وفرن والابتعاد عن القلي, وتجنب الاكثار من اضافة الدهون أثناء تحضير الطعام.
• تقليل تناول السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية, اذ أنها فقيرة غذائيا وكذلك فيها من السعرات الحرارية الكثير, ومحاولة أخذها بالاسبوع مرة وبكميات قليلة.
• شرب الماء والسوائل على مدار اليوم بما لايقل عن 2 ليتر أو حتى أكثر خاصة في الأجواء الحارة في فصل الصيف.
• ممارسة الرياضة باستمرار وزيادة النشاط البدني, يمكنك اختيار رياضتك المفضلة وممارستها حوالي ساعة 3-4 مرات بالاسبوع.