اكلا ت للضغظ وسكر
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انني ون ٩٦
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التغذية المفيدة لارتفاع الضغط
• شرب 8 اكواب من الماء يوميا او ما يعادل 2 لتر من الماء على الاقل بحيث يكون قبل كل وجبة
• الاكثار من اكل الاطعمة التي تحتوي على الالياف في الوجبات الرئيسية مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة
• تقليل الوزن ما امكن عن طريق اتباع برنامج غذائي جيد وصحي
• عدم الاكثار من تناول الدهون والمخللات والحلويات
• التقليل من تناول الأملاح قدر الامكان.
• شرب الدوم والكركديه كبديل للشاي والقهوة
• شرب الشاي الاخضر والبردقوش
• شرب كاسة ماء بعد تناول القهوة
• شرب البابونج في الليل
• الابتعاد عن التدخين والمدخنين
• التقليل من التفكير والتوتر
التغذية لمرضى السكري
• تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض والمتوسط:لفريكة, البطاطا الحلوة، الذرة, الفول الأخضر، البازيلاء, البقوليات، العدس, الأرز البسمتي, الخضراوات غير النشوية, الجزر، ومعظم الفواكه (ما عدا البطيخ والتمر والأناناس).
• تناول خمس إلى ست وجبات في اليوم (وجبات صغيرة ومتعددة): يجب أن تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من النشويات الخالية من الجلوتين والحليب ومشتقاته واللحوم والخضراوات والفواكه والدهون المفيدة.
• أكثر من تناول الخضراوات الطازجة والمطبوخة.
• تناول الفواكه الطازجة وبقشرها، بدلاً من عصائر الفواكه (يسمح بتناول 2-3 حصص من الفواكه يومياً).
• تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• الإكثار من الدهون يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، وهي أكثر الأمراض التي تنتج عن مرض السكر تعقيداً وخطورة، لذا:
• لدم وهو أحد مضاعفات مرض السكر, وتجنب بقدر الإمكان تناول الأطعمة المحفوظة في الملح والمأكولات السريعة, حيث تحتوي على الكثير من الملح.
• الإكثار من شرب الماء: يفضل شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً.
• وجبة ما قبل النوم: مهمة جداً لتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل، لذلك على مريض السكري أن يحرص على تناولها، مع الاعتدال بكميتها ونوعيتها.