كيف انقص في شهر
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
ذكر - 30- 80
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكرآ
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أنقص وزني؟
• من المهم ان تبني كتلة عضلية, فكل نص كيلو تقريبا من العضلات يستهلك 6 سعرات حرارية فقط للحفاظ على توازنه, لذلك بناء العضلات يزيد مستوى السعرات التى تستهلكها بشكل تدريجى
• تناول الكثير من الفواكه والخضراوات خاصة الأنواع الغنية بالألياف وقليلة السعرات مثل الخيار والخس والجرجير والجزر والتفاح والجوافة والفواكه الحمضية
• لا تستعجل في تناول الطعام وتناول الأكل ببطء شديد فهذا يساعدك على الشعور بالشبع من كميات أقل
• تناول أنواع الأطعمة التي تزيد من معدلات التمثيل الغذائي مثل الفلفل الأحمر والشاي الأخضر والزنجبيل والقهوة الخضراء
مثال لحمية صحية
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم+ 2 شريحة خبز أسمر أو ربع رغيف كبير خبز عربي+ 2 قطعة جبنة بيضاء مغلية أو 2 ملعقة كبيرة لبنة أو 4 ملاعق فول مدمس + كوب شرائح خضرة من خس وخيار وبندورة وفليفلة (يوميا) + ثمرة إجاصة أو حبة تفاح أو موز أو خوخ + ملعقة زيت زيتون
• وجبة خفيفة: كوب سلطة فواكه أو كوب عصير فواكه طبيعي
• الغداء: كوب أرز بني أو كسكسي أو برغل أو فريكة + ربع دجاجة صغيرة أو 150 غ لحم عجل منزوع الدهن أو قطعة سمك فيليه مشوي مع تتبيلة البقدونس+ كوب ملوخية أو بامية أو سبانخ أو مهندبة أو خبيزة أو كوب خضار مشكل مطبوخة (كوسا, باذنجان, فليفلة, بندوة) + كوب سلطة خضراء أو كوب تبولة+ كوب لبن زبادي قليل الدسم أو كوب شانينة.
• وجبة خفيفة: تفاحة صغيرة أو حبة برتقال أو كيوي أو يمكن تناول 2 أكواب بوشار
• العشاء: 90غ لحم عجل مفروم أو تونة بالماء+ كوب سلطة خضراء (يوميا على العشاء) + كوب مهلبية أو كاسترد مصنوع من القمح الكامل.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني