كيف ازيد وزني
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي أسباب نزول الوزن؟
• تاريخ العائلة بحيث أن بعض الناس لديهم مؤشر كتلة الجسم منخفضة بشكل طبيعي بسبب الخصائص الجينية الموجودة في أسرهم.
• معدل الأيض العالي
• نشاط الغدة الدرقية
• النشاط البدني المتكرر والعالي
• مرض جسدي أو مرض مزمن
• مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي أو السكري
• الإكتئاب أو المض النفسي.
كيف أزيد وزني؟
• بامكانك تناول الزعتر في الصباح حيث يعمل على فتح الشهية لديك
• حاول تقسيم وجباتك الى وجبات كثيرة وصغيرة الحجم بحيث عندما تأكل اي وجبة منها لا تشعر بالشبع فتمتنع بعدها ساعات عن الاكل
• تناول الاطعمة المحتوية عل سعرات حرارية عالية مثل (الحلويات والمكسرات والخبز والاللحوم والنشويات والالبان كاملة الدسم ومشتقاتها والطبخ بالزيت الصحي)
• اغل كوب حليب مساءا وضيف اليه ملعقتين حليب بودرة وملعقة عسل و21 حبة زبيب وسبع حبات تمر وحبتين قراصيا وحبتين تين مجفف واتركه للصباح واشربه الصبح على الريق هذه الطريقة فعالة جدا في اكساب الوزن وزيادة قوة الجسم
• اشرب 6 حبات من حبوب الخميرة كل يوم بعد الاكل تناول حبتين بعد كل وجبة من الوجبات الرئيسية الثلاث واحذر ان تشربيها على معدة فارغة او قبل الاكل
• حاول التقليل من اكل الاطعمة المحتوية على الالياف لانها تعطي احساس سريع بالشبع وتقلل الجوع
• كل على مدار اليوم قطع من العجوة المطبوخة في السمن البلدي والموضوع عليها جوز هند ايضا استبدل الزيوت بالسمن وحاول اضافته الى وجباتك وايضا احصل على حصص جيدة من اللحم المطبوخ والارز المطبوخ مع الزبد والخبز الابيض ولا تحاول ان تأكلها على دفعة واحدة بل قسمها كل نصف ساعة بعض الشئ منها
• لا تقم بمجهود كبير بعد تناول اي طعام وحاول الجلوس لفترة طويلة بعض الشئ
• تناول الزبيب مع التمر والمكسرات باضافتها للعسل
• تناول مع كل وجبة ملعقة عسل نحل +نص ملعقة حبوب لقاح وقبل النوم تناول نفس الشئ ولكن مضاف له ملعقة حبة البركة