مريضة الغدة الدرقية هل يمتشي معي نظام الحمية...
مريضة الغدة الدرقية هل يمتشي معي نظام الحمية الغذائية: الكيتو:
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر ٤٧: أنثي الوزن ٩٥
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا يوجد
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
شكر لكم
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة بالوزن تقدر ب 32 كيلوغرام, يستغرق منك خسارتها حوالي ال8 شهور، حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
مرض كسل الغدة الدرقية:
مرض شائع بين مجتمعاتنا, الاصابة به تؤثر على عمليات الأيض وبطء الحرق, وبالتالي زيادة بالوزن غير مرغوب بها.
عادة مايصف الطبيب دواء لعلاج هذه المرض بعد الكشف على المريض ورؤية تحاليله المخبرية, فيكتب له الجرعة المناسبة لحالته, يجب الالتزام بأخذ الدواء الموصوف بمواعيده.
تغذويا, لايوجد علاج تغذوي يعالج هذا المرض, فقط هناك بعض الأطعمة التي يفضل التركيز عليها والبعض الاخر لتجنبها, ولكننا نحرص على عدم الزيادة المفرطة بالوزن ومحاولة التحكم في عمليات الحرق قدر المستطاع بتشجيع الرياضة وزيادة المجهود البدني.
يفضل الاكثار من هذه الأطعمة: الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالخضار والفواكه/ المكسرات لغناها بالسيلينيوم/ ومصادر التيروسين الموجودة باللحوم والبقوليات ومنتجات الحليب.
تجنب الاكثار من هذه الأطعمة: الصويا ومنتجاتها/ الملح المدعم باليود/ الخضراوات الصليبية مثل الملفوف والبروكلي.
الكيتو دايت وأضراره:
حمية الكيتو من الحميات التي كثر الحديث عنها مؤخرا, لخسارة الوزن الزائد والتخلص من السمنة, مع أنها حمية قديمة جدا يعتمدها مختصو التغذية للمرضى الذين يعانون من الصرع.
أساس هذه الحمية هو الاعتماد على البروتينات بشكل كبير ثم الدهون للطاقة بدل الكاربوهيدرات التي يجب الحد من تناولها قدر الامكان.
غالبية من يتبعون هذه الحمية يحصلون على نتائج مرضية ويخسرون من أوزانهم, ولكن الاستمرار على هذه الحمية فترة طويلة من الممكن أن تؤثر على الكلى والقلب بطريقة سلبية وتزيد من فرصة تعرضهم للارهاق والأمراض.
عوضا عن ذلك, فان اتباع الحمية التغذوية المتزنة المرنة يعتبر الحل المثالي لخسارة الوزن ومن الممكن اتباعها مدى الحياة واتخاذها كنمط جديد للحياة اليومية.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.
مثال لحمية غذائية 1800 سعر حراري:
• وجبة الفطور: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التمر/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المقطع/ فاصوليا خضراء مطبوخة مع صلصة الطماطم/ تفاحة متوسطة.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة خضراء.
• وجبة العشاء: نصف رغيف خبز أسمر عربي / تونا محفوظة بالماء/ كوب من شرائح الأناناس / كوب لبن قليل الدسم.