انا حامل في الشهر الثاني كان وزني قبل الحمل106...
انا حامل في الشهر الثاني كان وزني قبل الحمل106 وطولي 165 وعمري36سنة
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و انقاص الوزن خلال مرحلة الحمل
• يشير مؤشر كتلة الجسم لك للسمنة درجة ثانية ويساوي 38.9 كغم/ متر مربع حيث يفوق الوزن الطبيعي نسبة للطول ب40 كغم.
• في حال وجود بدانة قبل الحمل فإن الزيادة الموصى بها: 6.8 كغم.
• لا تعتبر فترة الحمل فترة مناسبة لانقاص الوزن نظرا للتغيرات العديدة لديك و نظرا لكون صلامتك و صحة الجنين أكثر أهمية للحرص على نمو سليم للجنين.
• احرصي فقط خلال مرحلة الحمل على تجنب زيادة الوزن بما يفوق 7 كغم واحرصي على تغذية صحية و متنوعة.
تغذية الحامل في الشهر الثاني من الحمل
إن تغذية الحامل في الشهر الثاني تعتبر هامة وضرورية كأول مرحلة في الحمل وفي نمو و تشكل الجنين وبالتالي يجب على الأم أن تحرص على تغذية صحية وسليمة و الحرص على الراحة لتجنب إسقاط الجنين في هذه المرحلة الحرجة، و لنمو صحي وسيلم للجنين ولجسم صحي للحامل ننصح ب:
• تناول الغذاء الصحي المتنوع و الغني بالعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن ضرورية كالحديد و الكالسيوم و فيتامين د و الفوليك اسيد.
• يجب على الحامل ان تتبع نظام ال 5-6 وجبات صغيرة ومتعددة لتجنب ضربات الجوع و الشبع.
• يجب بدء اليوم بتناول وجبة فطور صحية للحصول على النشاط و الطاقة لكامل اليوم إضافة لتجنب الشعور بالإعياء.
• لا تحتاج الحامل لأي زيادة بالطاقة خلال الشهر الثاني من الحمل.
• تجنب تناول كميات من الفيتامين أ الموجود في الكبدة و الفاكهة ذات اللون البرتقالي و الخضار ذات اللون البرتقالي و منتجات الحليب.
• تجنب شرب مصادر الكافيين وخاصة شرب القهوة خصوصا في المراحل الأولى من الحمل لتجنب التوتر و ارتفاع الضغط.
• يمنع التدخين وتناول الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب و بوصفة طبية فقط لتجنب التشوهات.
• على الحامل الحرص على التنويع و التوازن بتناول أصناف من المجموعات الغذائية النشويات و اللحوم و الحليب و الخضراوات و الفاكهة بكميات معتدلة.
• التركيز على تناول البروتينات و اللحوم الغنية بالحديد لحاجة الجسم له أصناء الشهر الثاني من الحمل وننصح باستهلاك مصدر لفيتامين سي مزامنة معه لزيادة امتصاصه.
• تناول الخضار والبقول والكبد للحصول على الفوليك أسيد المهم للجنين لتجنب التشوهات في نخاع العظم و الجهاز العصبي.