علاج النحافة
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر ٢٢ الوزن ٥٤ ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
يعتمد انقاص الوزن و تحديد الحالة التغذوية على عوامل مثل الوزن و الطول بحيث يتم حساب مؤشر كتلة الجسم و هي عبارة عن النسبة بين الوزن و مربع الطول، و يعتبر كل من العمر و الجنس هاما في تحديد احتياجاتك من الطاقة.
يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و سيتم إجابتك بأسرع وقت ممكن.
ما هي النحافة؟؟
هي نقص وزن شخص ما عن وزنه الطبيعي والمثالي المتناسب مع طوله بشكل كبير، و يقال عن شخص بأنه نحيف اذا قلت كتلة الجسم عن 18.5 كغم/م2
أسباب النحافة و نقصان الوزن
•  عوامل وراثية
•  عدم تناول كمية كافية من الطعام تتناسب مع الاحتياجات اليومية من الغذاء
•  أن يكون نمط حياة الشخص يتميز ب نشاط بدني مرتفع و ما يترتب عليه من ارتفاع مستوى الطاقة المصروفة
•  وجود حالة صحية تمنع من زيادة الوزن و تؤدي إلى النحافة و نقص الوزن مثل فقر الدم
•  سبب نفسي أو عصبي معين مثل الاكتئاب
نصائح لعلاج النحافة
•  تناول كمية الطعام المتناسبة مع احتياجات الجسم من الطاقة و الغذاء
•  أن يحتوي الطعام على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من الغذاء
•  الحرص على تناول وجبات صغيرة و متعددة و تناول 3 وجبات رئيسية من الطعام يوميا بالاضافة للوجبات الصغيرة
•  زيادة كميات الطعام المتناولة والحرص على تنوعها من جميع المجموعات الغذائية من بروتين و كربوهيدرات و خضراوات و فواكه
•  في حال ممارسة نشاط بدني أن يكون متناسبا مع كمية الغذاء المتناولة لتعويض الطاقة المصروفة
• ابدأ بممارسة تمارين كمال الأجسام بالتنسيق مع مدرب رياضي مزامنة مع حمية عالية السعرات الحرارية.
حمية صحية لزيادة الوزن
لفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان