طولي 155 ووزني 94 وعمري 18
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 39.1 كعم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة ثانية بدرجة متثدرمة قريبة من السمنة المفرطة.
يجب انقاص وزنك 35 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 7-8 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبطريقة صحية و سليمة من خلال:
• اتباع حمية صحية قليلة بالسعرات الحرارية و الدهون مع المتابعة شهريا.
• ممارسة نشاط بدني مكثف 1-2 ساعة يوميا لتجنب ترهل الجسم و لتحفيز الحرق.
• تناول علاج دوائي مخصص للسمنة وبوصفة طبية لتحفيز الحرق و سد الشهية.
• الصيام المتقطع لمدة 6 ساعات يوميا قبل النوم.
• الامتناع التام عن السكريات و الحلويات و المشروبات المحلاة.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة