نظام صحي متكامل ويرفع المناعة لمريض سكر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كإجابة على سؤالك
عزيزنا العميل لتقييمك تغذويا يجب توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك ومستوى نشاطك البدني.
على مريض السكري أن يتبع حمية فردية ولا يوجد نظام غذائي محدد ومميز لمرضى السكري بل على العكس قد يعرض اتباع مريض السكري لنظام عشوائي لمخاطر صحية كبيرة كغيبوبة السكري و تراجع صحة العيون وبالتالي فقدان النظر إضافة للفشل الكلوي.
إن مريض السكري وبالتنسيق مع طبيبه يجب أن يتبع نظام غذائي ينشؤه اخصائي التغذية في المركز العلاجي الذي يتبع له ومع المتابعة المستمرة بشكل دوري و التعديل بناءا على:
• وزن المرض
• طول المريض
• الحالة الصحية للمريض
• مستوى نشاط المريض البدني
• عمر المريض
• جنس المريض من ذكر او أنثى
• الفحوصات الطبية الدورية لمريض السكري
• العلاجات الدوائية بناءا على النوع و الجرعة و المواعيد
• الأنسولين نوعه والجرعات و موعده
أصناف من الأطعمة و المشروبات تساهم في تقوية جهاز المناعة ضمن برنامج صحي متكامل ومن هذه الأصناف:
• الشاي الأخضر والذي يعتبر من أغنى المشروبات بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم وتنقي الجسم من السموم.
• الثوم والذي يعتبر غني بالكبريت والسلينيوم ومضادات الأكسدة ويعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية.
• اللبن والذي يعتبر مصدر للبكتيريا النافعة التي تمنع تكاثر البكتيريا الضارة في المعدة والأمعاء مما يحسن ويعزز عمل الجهاز الهضمي حيث تعتبر المعدة بيت الداء وسلامتها تنعكس على الجسم وصحته بشكل كامل.
• السمك والمأكولات البحرية والتي تزود الجسم بالحمض الدهني الأوميجا3 الذي يعمل على تقوية كريات الدم البيضاء، ومن أغنى المأكولات البحرية بالأوميجا3 سمك الماكريل و السلمون و السردين.
• الأغذية الغنية بالبيتاكاروتين الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي وكريات الدم البيضاء مثل الجزر والبطاطا الحلوة والمشمش والبندورة .
• العسل والذي يعتبر غذاء مقوي للجسم ومصدر للطاقة وبديل هام للسكر الأبيض المضر بالصحة.
• وتعتبر الأغذية الغنية بفيتامين ج أحد أهم العناصر لتنشيط الدورة الدموية وتنشيط الجسم إضافة لدورها الكبير في تقوية الجهاز المناعي ومن أهم أمثلتها الحمضيات كالليمون والبرتقال إضافة لأصناف أخرى مثل الكيوي والفراولة.
نصائح لمريض السكري لتغذية صحية
• تناول طعام صحي متنوع من جميع المجموعات الغذائية
• ينبغي توزيع الطعام لمريض السكري بحيث تكون نسبة الكربوهيدرات فيه لا تتجاوز 50 الى 60 بالمئة من المجموع الكلي للطاقة
• تناول 6 وجبات يوميا ثلاثة رئيسية وثلاثة بينها وأن لا تزيد المدة بين كل وجبة و الأخرى عن 5 ساعات
• تناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية من فيتامينات و معادن
• يفضل أن تكون الوجبة الأخيرة قبل النوم خاصة إذا كان المريض يتعالج بالأنسولين
• ألا يتأخر تناول الطعام 30 الى 45 دقيقة من اخذ الاأنسولين او حبوب السكري
• إستبدال الدهون الحيوانية بالدهون النباتية مثل زيت الزيتون
• يجب تناول الطعام مثلا حصة خبز أو حصة فاكهة بعد النشاط الرياضي حسب مدته
• تجنب السكريات البسيطة مثل السكر و القطر و الحلويات
• يجب إستشارة الطبيب عند إتباع حمية أو نظام غذائي لاتباعه بالتنسيق مع الطبيب ومختص التغذية في المركز التابع له
• شرب كمية ماء لا تقل عن 3 لتر يوميا لتعويض الماء الخارج بعملية التعرق و التبول