إسأل اخصائي نفسي الآن

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 5304 | نسبة الرضا 97.5%

الزواج و الإرشاد الأسري

انا صبا عمري ١٣ ماعندي ثقه في نفسي مره

تم تقييم هذه الإجابة:
انا صبا عمري ١٣ ماعندي ثقه في نفسي مره
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لا

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أحمد عوض

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 5304 | نسبة الرضا 97.8%

إن الثقة هي الايمان بالقدرات والمهارات والاستعدادات وتوجيهها نحو تحقيق الأهداف، حيث تكتسب وتتطور ولم تولد مع إنسان حين ولد، فهؤلاء الأشخاص الذين تعرف أنت أنهم مشحونون بالثقة ويسيطرون على قلقهم، ولا يجدون صعوبات في التعامل والتأقلم في أي زمان أو مكان هم أناس اكتسبوا ثقتهم بأنفسهم. اكتسبوا كل ذرة فيها.

فإذا اتخذت ذلك القرار بالتوقف عن إيلام نفسك وتدميرها. ابدأ بالخطوة الأولى:

  • تحديد مصدر المشكلة.
  • البحث عن حل.
  • أقنع نفسك وردد: من حقي أن أحصل على ثقة عالية بنفسي وبقدراتي حياتي.
  • ثقتك بنفسك تكمن في اعتقاداتك، احرص على أن لا تتفوه بكلمات يمكن أن تدمر ثقتك بنفسك. فالثقة بالنفس فكرة تولدها في دماغك وتتجاوب معها أي أنك تخلق الفكرة سلبية كانت أم إيجابية وتغيرها وتشكلها وتسيرها حسب اعتقاداتك عن نف ابتعد كلّ البعد عن المقارنة: أي لا تسمح لنفسك ولو من قبيل الحديث فقط أن تقارن نفسك بالآخرين. حتى لا تكسر ثقتك بقدرتك وتذكر أنّه لا يوجد إنسان عبقري في كلّ شيء. فقط ركّز على إبداعاتك وعلى ما تعرف أبرزه، وحاول تطوير هواياتك الشخصية... سك... لذلك تبنى عبارات وأفكاراً تشحنك بالثقة وحاول زرعها في دماغك.
  • بنك الذاكرة : يقودنا النقص الزائد في الثقة بالنفس مباشرة إلى ذاكرة غير منتظمة فالعقل يشبه البنك كثيراً، إنك تودع يومياً أفكاراً جديدة في بنكك العقلي وتنمو هذه الودائع وتكوِّن ذاكرتك.

عوامل تزيد ثقتك بنفسك:

  • عندما نضع أهدافاً وننفذها تزيد ثقتنا بنفسنا مهما كانت هذه الأهداف. سواء على المستوى الشخصي. أو على صعيد العمل. مهما كانت صغيرة تلك الأهداف.
  • اقبل تحمل المسؤولية. فهي تجعلك تشعر بأهميتك. تقدم ولا تخف. اقهر الخوف في كلّ مرة يظهر فيها. افعل ما تخشاه يختفي الخوف. كن إنساناً نشيطاً. اشغل نفسك بأشياء مختلفة. استخدم العمل لمعالجة خوفك. تكتسب ثقة أكبر.
  • حدث نفسك حديثاً إيجابياً. في صباح كلّ يوم وابدأ يومك بتفاؤل وابتسامة جميلة. واسأل نفسك ما الذي يمكنني عمله اليوم لأكون أكثر قيمة؟ تكلم! فالكلام فيتامين بناء الثقة. ولكن تمرن على الكلام أوّلاً.
  • حاول المشاركة بالمناقشات واهتم بتثقيف نفسك من خلال القراءة في كلّ المجالات. كلما شاركت في النقاش تضيف إلى ثقتك كلما تحدثت أكثر، يسهل عليك التحدث في المرة التالية ولكن لا تنسَ مراعاة أساليب الحوار الهادئ والمثمر.
  • اشغل نفسك بمساعدة الآخرين تذكر أن كلّ شخص آخر، هو إنسان مثلك تماماً يمتلك نفس قدراتك ربما أقل ولكن هو يحسن عرض نفسه وهو يثق في قدراته أكثر منك.
  • اهتم بمظهرك ولا تهمله. ويظل المظهر هو أوّل ما يقع عليه نظر الآخرين.

طريقة سهلة يمكن أن تبدأ بها فوراً لتحقيق المزيد من الثقة بالنفس:

ركز على نقاط القوة لديك ، كل واحد منا لديه نقاط ضعف ونقاط قوة، ركز على نقاط القوة لديك وعلى الاشياء التي تبرع فيها، ولا تركز على الاشياء التي لا تستطيع عملها ولا تتعمق كثيرا في نقاط الضعف الموجودة فيك، دون الآن قائمة بالأشياء التي تجيد عملها.
ضع أهدافاً ، أن يكون لديك أهداف قابلة للتحقيق، هي الطريقة السريعة لتحقيق المزيد من الثقة، لأن الأهداف تعطيك احساساً بالمسؤولية وقدراً من الثقة عند تحقيقها، إذا لم يكن لديك أهداف مكتوبة فابدأ اليوم بوضع قائمة بأهدافك.
ابتسم ، أثبتت الدراسات ان الابتسام يمنح الثقة بالنفس ويقاوم الاجهاد والتوتر والاكتئاب.
عدل جلستك ، إذا طلبت منك ان تتخيل كيف يجلس شخص يائس فسيرد الى ذهنك صورة شخص منحن للأمام ويبدو على وجهه الحزن، والآن تخيل شخصاً لديه قدر كبير من الثقة بالنفس وبالتأكيد ستتخيل شخصاً يجلس جلسة معتدلة ظهره مستقيم تعلو وجهه ابتسامة، فقط بتعديل جلستك تغير حالتك النفسية.
كن شكورا ، كونك ممتنا وسعيدا بما انت فيه يعد وسيلة أخرى لبناء الثقة بالنفس، كل انسان مهما ساءت ظروفه وأحواله لديه اشياء جيدة تستحق الشكر والامتنان، ركز على الاشياء الجيدة في حياتك، وابدأ يومك بابتسامة واحمد ربك على الكثير من النعم الموجودة في حياتك وستقضي يوما رائعا.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ،كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:
تحميل تطبيق جواب

إسأل اخصائي نفسي

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 5304 | نسبة الرضا 97.5%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار