السلام عليكم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 36
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
ذكر العمر 36 الوزن95 الطول 173
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اريدت ان انقص وزني بشكل كبير
الرد من العميل
أريد رجيم لكي انقص
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب احتياجك اليومي للحفاظ على وزنك الحالي فأنت بحاجة إلى 2400 سعر حراري تقريبا في حال كنت لا تمارس الرياضة, لذلك سأزودك ببرنامج غذائي يحتوي على 1300 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 1 كيلو خلال الأسبوع, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك 70 -75 كغ.
كيف أتخلص من دهون الجسم؟
• من المهم ممارسة الرياضة يوميا كي تزيد معدل الحرق عندك فكلما زاد نشاط البدني زادت كمية السعرات الحرارية عندك, وننصحك بالتركيز على رياضة الكارديو ورياضة رفع الأثقال كي تزيد من الكتلة العضلية لأن الكتلة العضلية تزيد من معدل الحرق أيضا
• حاول توزيع وجباتك على كافة أوقات اليوم, أي لا تتركي نفسك دون تناول وجبة أكثر من ساعتين أو 3 ساعات كحد أقصى لأن الجوع سيبطئ الحرق
• اشرب الماء كلما سمحت لك الفرصة خصوصا عند شعورك بالجوع, فالماء يخفف من الشهية جدا ولا يجعلك تشعرين بالجوع لأنه يأخذ حيز كبير في معدتك ويشعرك بالامتلاء فلا تحتاجين لتناول المزيد من الطعام, كما أنه يزيد من سرعة الحرق
• قم بشرب المشروبات التي تزيد من معدل الحرق مثل الشاي الأخضر والزنجبيل وكمون مع الليمون لكن بكميات معتدلة
• التقليل من الأطعمة السكرية والدسمة.
• تناول الطعام المفيد مثل: السمك، والبيض واللحوم والخضروات والدهون الصحية مثل: الأفوكادو والمكسرات
مثال لحمية 1300 سعر حراري
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + نص كوب شوفان أو شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + ملعقة كبيرة زبدة الفستق أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 5 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء ا+ 120غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.