السلام عليكم بالله عندي بنتي ارتفع عندها الصغظ...
السلام عليكم بالله عندي بنتي ارتفع عندها الصغظ وارتفاع في اليورياء والكراتين وبعد العلاج اصبحت تزل انا اريد ماهي الاطعمه التي تتناولها بارك الله فيك
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التغذية المناسبة لارتفاع اليوريا و الكرياتين
• الحصول على مقدار كافِ من الطاقة للحفاظ على وزن صحي بحسب التقييم التغذوي الكامل للمريض, لأن سوء التغذية أحد الأعراض الشائع حدوثها في مرض الكلى المزمن.
• تخفيف البروتين من اللحوم والبيض والأجبان
• تقييد مأخوذك من الدهون المشبعة والكوليسترول
• تناول البذور, المكسرات, الأفوكادو
• يوصى بتقييد استهلاك السوائل في حالة اليوريمية.
• الاستمرار في فحص مستويات الأملاح المعدنية في الدم وإبقائها ضمن المعدل الطبيعي
• زيادة محتوى الوجبة الغذائية من الألياف من الفواكه والخضار
التغذية المناسبة لارتفاع ضغط الدم
• عدم اضافة الملح الى الطعام والابتعاد عن المخللات والأجبان المالحة والخبز العادي المملح واللحوم المدخنة والمعلبة مثل النقانق والسردين والأنشوفة والزيتون المكبوس بالملح.
• تناول 4 حصص من الخضار و4 حصص من الفواكه لانها غنية بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة حيث أن البوتاسيوم يقلل من امتصاص الصوديوم.
• يفضل تناول البقوليات الكاملة والحبوب الكاملة والخبز الأسمر أو خبز القمح والأرز الغير مقشور أو الشوفان بدلا من الخبز الأبيض والارز العادي والباستا.
• التخلص من الوزن الزائد ان كنت تعاني من السمنة, لان زيادة الوزن تعد مسبب رئيسي لارتفاع ضغط الدم.