السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا طولي ١٦٠ وزني...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا طولي ١٦٠ وزني ١١٥ وعندي سكر وعندي تمزق في الجدار الغضروف في ركبتي ٢ ونبي تضعف
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثى وام ٣ الصغار عمري ٤٢
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
عادي
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكر
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتيها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 44.9, وهذا الرقم يدل على أنك تعانين من سمن من الدرجة الثالثة (السمنة المفرطة)، الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى طولك يتراوح بين 51-64 كيلوغرام, مما يعني أن عليك التخلص من مايزيد عن 51 كيلوغرام, يستغرق منك ذلك حوالي ال13 شهرا, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
السمنة المفرطة:
يجب العلم أن السمنة المفرطة مرض خطير جدا له تأثير سلبي على كل أعضاء الجسم ويزيد من خطورة اصابتك بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب  والكلى والسرطان وغيرها الكثير، لاسيما أنك مريضة سكري كذلك.
اذا كانت لديك محاولات سابقة لانقاص الوزن ولم تتكلل بالنجاح فعليك التوجه فورا لأحد أطباء السمنة لمناقشة اجراء عملية سمنة (سواء جراحية أو غير جراحية) مناسبة لك, وذلك بعد الاطلاع على ملفك الطبي ومعرفة التاريخ العائلي المرضي وعمل الفحوصات المخبرية اللازمة.
أما اذا كانت هذه محاولتك الأولى, فلتكن محاولة جادة تتحلين فيها بالارادة القوية والعزيمة على تغيير الواقع والتحلي بالصبر ومواجهة كل الصعوبات والعقبات التي ستواجهك للوصول الى هدفك والنجاح بالتمتع بصحة جيدة.
مرض السكري:
هو من الأمراض المزمنة التي تصيب عدد كبير من الناس, وهناك نوعان له, كلاهما يؤدي الى عدم السيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم. ان عدم التحكم بمرض السكري له مخاطر كبيرة على الصحة ولذلك وجب الحرص والاهتمام البالغ للحفاظ على المستويات الطبيعية للجلوكوز في أغلب الأوقات وذلك بالحمية الصحيحة وزيادة النشاط البدني اليومي.
نصائح للحفاظ على صحة المصاب بالسكري:
• الحرص على كمية ونوعية الكاربوهيدرات المتناولة خلال الوجبة وكذلك طوال اليوم, حيث يجب الاعتماد على منتجات الحبوب الكاملة وتجنب المنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض.
• الانتباه لما يسمى بالمؤشر الجلايسمي لمختلف الأطعمة المتناولة, حيث أن المؤشر الجلايسمي العالي يؤدي الى رفع الجلوكوز بسرعة في الدم, أما المنخفض فيمكن السيطرة عليه.
• تناول البقوليات يوميا ولكن بكميات محسوبة, حيث أنها تحتوي على الكاربوهيدرات.
• اللحوم والدجاج والسمك, ازالة الدهون من عليها قبل الطبخ, وعدم اضافة دهون أثناء طهيها.
• الاعتماد على منتجات خالية أو قليلة الدسم الخاصة بالحليب وكل مشتقاته.
• الخضار والفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على التحكم بمستوى الجلوكوز بالدم. ولذلك ننصح بعدم عصرها للاستفادة من أليافها.
• الامتناع عن تناول السكر والعسل والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر. ومن الممكن استعمال المحليات الصناعية بكميات ضئيلة.
ارشادات تغذوية اضافية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.