انا اكل طول الوقت بدون نظام ومااشبع
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انتي...عمر 42......الوزن83
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا.لكن انا نباتيه
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة بالوزن تقدر ب 20 كيلوغرام, يستغرق منك خسارتها حوالي ال5 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
الشعور الدائم بالجوع:
قد يكون سبب احساسك الدائم بالجوع هو نوعية الأطعمة التي تعتمد عليها بغذائك, حيث من المعروف أن الغذاء الفقير بالألياف الغذائية سرعان مايجعل صاحبه يشعر بالجوع, مع أن سعراته الحرارية تكون مرتفعة.
الحل بالجوع الدائم هو ادخال مصدر غني بالألياف في كل وجبة, مثل االخضراوات والفواكه والبقوليات ومنتجات الحبوب الكاملة.
وقد يكون هناك سبب اخر, وهو أن السعرات الحرارية التي تتناولها أقل من احتياجك ومن الطاقة التي تستهلكها باليوم, فالحل يكمن برفع كمية السعرات الحرارية المأخوذة بالتدريج والحرص على عدم الاستمرارية بالتدرج حتى لاتقع فريسة زيادة الوزن أكثر.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.
مثال لحمية غذائية 1800 سعر حراري:
• وجبة الفطور: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التمر/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع كوب من العدس/ صلصة الطماطم/ سلطة متنوعة/ تفاحة متوسطة.
• وجبة صغيرة (2): تبولة.
• وجبة العشاء: نصف رغيف خبز أسمر عربي / بيضة مسلوقة/ كوب من شرائح الأناناس / كوب لبن قليل الدسم.