كيف اكلو أكل صحي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
27 اثني 60kg
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لايوجد
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اجل ارويد التقليل من السكر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
خطوات لاتباع العادات الصحية السليمة
هناك عادات صحية سليمة يجب اتابعها من خلال تبني خطوات معينة لسلوكيات و عادات صحية سليمة كما يلي:
• ابدأ يومك بشرب 2 كوب ماء لتخليص الجسم من السموم.
• تناول وجبة فطور صحية في مدة لا تتجاوز ساعتين بعد الاستيقاظ
• مارس نشاط بدني يوميا بعد وجبة الفطور بساعة الى ساعتين
• تناول وجبة خفيفة كحبة فاكهة وكوب حليب
• تناول وجبة غداء صحية متنوعة تتكون من صنف من كل من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب ومنتجاته
• تناول وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء كحبة فاكهة أو كوب سلطة خضار
• تناول وجبة عشاء مبكرة قبل النوم بأربعة ساعات لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الطعام قبل النوم تجنبا لتخزينه
• تجنب تناول الطعام في أي وجبة لحد الشبع الشديد أو التخمة و الإمتلاء
• تناول الطعام بكميات محددة وتجنب تناوله من طبق مفتوح غير محدد الكمية
• حضر طعامك بطريقة صحية بالسلق أو الشوي او الطبخ بالبخار وبدون دهون
• اشرب الماء بما يقارب 8-12 كوب باليوم
بدائل صحية لتقليل السكر
• استبدال النشويات البسيطة بالحبوب كاستبدال الخبز الأبيض بخبز النخالة أو خبز الشعير و استبدال الأرز الأبيض بالارز البني
• استبدال الزيوت الضارة الغير مشبعة بزيوت مفيدة كزيت الزيتون وزيت الكانولا
• تناول حصص الفاكهة اليومية من الفاكهة كالتفاح الأخضر و الكيوي و البرتقال
• استبدال تناول البيض المقلي أو المسلوق بتناول بياض البيض المسلوق فقط
• استبدال المقايل بالاطعمة المحضرة بالشوي أو السلق
• تناول الخضار الورقية كجزء من النمط الغذائي
• استبدال السكر بالمحليات الطبيعية كاليانسون و القرفة