انا وزني ٩٣ كيلو و طولي ١٦٥ سم عندي فيتامين (د)...
انا وزني ٩٣ كيلو و طولي ١٦٥ سم عندي فيتامين (د) قيمته ١٤ و مخزون الحديد في الدم (٣،٢٥) امى باقي الفيتامينات والكالسيوم كله كويس وانا سؤالي ما هو النظام الغذائي المناسب لي .و شكرا
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر ٤٢ الجنس أنثى الوزن ٩٣ك
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا والحمد لله
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عندي تساقط في الشعر لدرجة وجود بعض الفراغ في فروة الشعر
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هو تقييمك التغذوي؟
بحساب السعرات التي تحتاجه في اليوم لتحافظ على وزنك دون بذل أي نوع رياضة فانت بحاجة إلى 1950 سعرحراري, وسنقوم باقتطاع 550سعر حراري لكي تتمكن من فقدان نص كيلو أسبوعيا, لذلك بحمية تحتوي على 1400 سعر في اليوم, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لوزن هو 58-63كغ.
كيف أنقص وزني؟
• حاول تقييد بعض الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية مثل الحبوب كالأرز و القمح و مشتقاته مثل المكرونة والخبز و السكريات
• اشرب 8 اكواب نت الماء البارد لأن ذلك يساعد ذلك في زيادة سرعة الحرق عن طريق رفع الطاقة المصروفة لرفع درجة حرارة الماء
• الأكثار من الأطعمة الغنية بالألياف من أجل انقاص الوزن لأنها تشعرك بالشبع فتقلل الشعور بالجوع والإفراط في تناول الطعام مثل التفاح وورق الخس والفجل والخيار والكرنب
• عليك الإقلاع عن الوجبات السريعة التي تمتلأ بالدهون الغير مشبعة
• ابتعد عن شرب المشروبات الغازية المحتوية علي سعرات حرارية كثيرة
• ابدأ بممارسة بعض التمرينات الخفيفة مع نظامك الغذائي مثل المشي والجري والهرولة وبعض التمارين المنزلية.
التغذية المناسبة لتقوية الشعر
• أكثر من مصادر البيوتين مثل البيض والبطاطا الحلوة واللوز والبصل والشوفان
• ركز على مصادر الحديد مث الكبدة, القلوب, الطعام البحري مثل المحار وبلح البحر وأسماك السالمون والتونة, اللحوم الحمراء, سردين معلب
• أحصل على فيتامين د, لذا يجب التعرض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة, بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية من فيتامين د باستشارة الطبيب لوصف الجرعة المناسبة لك اذا كنت تعاني من فيه, بالاضافة الى تناول الفطر والحليب, وتعد الاغذية الموفرة لعنصر الحديد مصدرا جيدا للحصول على فيتامين د أيضا.
• أحصل على القدرالكافي من الأوميغا-3 من بذور الكتان والأسماك خصوصاً السلمون والمحار والسردين والتونة والمكسرات وزيت الزيتون جميعها أصناف غنية بالأحماض الدهنية أوميغا -3 التي يسبب عدم وجودها في الغذاء جفاف فروة الرأس وشعر باهت ضعيف فاقد للحيوية والنضارة.
مثال لرجيم صحي 1400 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 60غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.