مرحبا دكتور
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
أنا عمري ٣٨ سنة الطول ١و٧٦سم وزني ٥٢ أعاني من النحافة من فضللك دكتور أريد معدل السعرات الحرارية التي يستحقها جسمي خلال كل يوم لزيادة الوزن علما أنني لا أقوم بمجهود عضلي كبير.ومن فضلك ما هو الأكل الصحي للوصول إلى الوزن المرغوب.أتمنى الرد على رسالتي وشكرا سلفا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا الحمد لله
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 16.8 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من النحافة.
يجب زيادة وزنك بما لا يقل عن 10 كغم لتصل للوزن الطبيعي نسبة لطولك.
يرجى تحديد جنسك من ذكر أو أنثى ليتم حساب احتياجاتك من الطاقة.
تعتمد زيادة الوزن على طبيعة الجسم وعلى عوامل عديدة ومنها:
• تغذويا: سوء التغذية المتمثل بتناول أطعمة بكميات مناسبة ولكنها غير صحية لا يؤدي لزيادة الوزن صحيا حيث أن الجسم يحتاج للعناصر من فيتامنات ومعادن المتوفرة في الأكل الصحي ليقوم بالبناء والهدم و العمليات الحيوية الداخلية في الجسم، و يعتبر السبب الثاني هو عدم وجود تنظيم غذائي حيث يكون النظام غير محدد و عشوائي مما لا يتيح فرصة للجسم لإكتساب الوزن، و السبب الثالث و الأهم هو عدم تناول كميات كافية من الطعام حيث قد تبدو كافية للشخص ولكنها لا تفوق إحتياجاته بما يكفي لتحويل الفائض لكتلة عضلية ووزن مكتسب.
• صحيا: إن بعض العوامل الصحية تؤثر على إكتساب الوزن كفقر الدم (الأنيميا) و سرعة الأيض و نشاط الغدة الدرقية و السكري و غيرها وبالتالي يجب اللجوء لإجراء فحوصات طبية للتأكد.
• رياضيا: إن بذل الشخص لجهد بدني يوميا يؤدي لحرق جزء من الطاقة المستهلكة من خلال الطعام وبالتالي لإكتساب الوزن يجب اللجوء لتمارين خاصة لبناء كتلة عضلية بعيدا عن الجهد الذي يؤدي لحرق الطاقة.
• نفسيا: التوتر و القلق و الإكتئاب والحزن و أي رابط نفسي يرتبط بالأكل مباشرة و يؤثر على الشهية يؤدي سلبا لنقصان الوزن أو عدم إكتسابه.
• وراثيا: يتأثر الجسم بطبيعة جسم الأم والأب و المؤثرين وراثيا بشكل كبير.
كيف أتخلص من النحافة
• يجب اولا مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات ضرورية هرمونية و فحوصات للجهاز الهضمي و السكري و الدم و الإلتهابات.
• تقييم حالتك التغذوية من خلال الوزن و الطول و تقييم إحتياجاتك الجسمية من خلال عمرك و جنسك و مستوى نشاطك البدني.
• تقييم ذاتي من قبل الشخص للمؤثرات النفسية المحيطة بالشخص.
• ترك التدخين و العادات السيئة مثل تناول المنبهات المفرط و الأرجيلة و غيرها.
• إتباع حمية غذائية عالية السعرات الحرارية على أن تكون حمية صحية موزونة.
• ممارسة تمارين رياضية لإكساب الجسم كتلة عضلية.
• إضافة الاغذية الغنية بالسعرات الحرارية لروتينك اليومي مثل الكوكتيل و المهلبيات و المكسرات و الفواكه المجففة و اللحوم الحمراء والحليب كامل الدسم ومنتجاته.