عاوز اخس في حدود 20 k ممكن اي وصفه مع العلم اني...
عاوز اخس في حدود 20 k ممكن اي وصفه مع العلم اني عندي دهون ثلاثيه
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أستطيع انقاص وزني؟
• ابتعد عن الطعام المقلي والشيبس والكوكيز والمايونيز والطعام الجاهز واللحوم الحمراء الغنية بالدهن والبرغر.
• يستحسن التعود على الأطعمة المشوية والمسلوقة بدلا من القلي.
• أكثر من السوائل مع شرب 8 اكواب يوميا, كوبين على الريق وباقي الكمية تشرب بين الوجات.
• ممارسة الرياضة والهوائية لمدة 45 دقيقة يوميا في الصياح الباكر أو قبل النوم
التغذية المناسبة للدهون الثلاثية
• ابتعد عن مصادر الدهون المشبعة مثل البيض وخصوصا الصفار, والكبدة والروبيان والمأكولات البحرية والجبنة القابلة للدهن والزبدة والقشطة والحليب كامل الدسم والكيك الجاهز والكوكيز المخبوزة الجاهزة والوجبات السريعة مثل البرغر والبروستيد والبوظة واللحوم المدهنة, لذا يجب التقليل من هذه الاصناف قدر الامكان واستبدالها باللحوم الغير مدهنة مثل الدجاج والحبش واللحوم المشفية من الدهون
• تناول الحليب قليل الدسم والجبنة البيضاء المغلية واللبن قليل الدسم والبقول وزيت الزيتون كبديل للأطعمة المذكورة
• التركيز على تناول الحبوب الكاملة مثل الخبز الاسمر والشوفان والقمح الكامل والخضار والفواكة
مثال على حمية لانقاص الوزن
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: نص كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + ثلثين كوب أرز بني مبهر أو فريكة + ملعقة زيت زيتون ضمن الطبخ
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق + 3 كوب بوشار
• العشاء: 60غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو تونا + حبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني