أهلا بك، كيف يمكنني مساعدتك في سؤالك عن التغذية...
أهلا بك، كيف يمكنني مساعدتك في سؤالك عن التغذية؟ وزني 100 كيلو ومش قادر نزله شنو الحل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح و ارشادات لانقاص الوزن
• اتباع حمية غذائية واقعية و صحية ويمكن تطبيقها بحيث لا تقل عن 1200 سعر حراري يوميا
• تناول الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية و المنخفضة بالسعرات الحرارية
• تناول وجبات خفيفة وكميات قليلة من الطعام
• التركيز على مجموعتي الخضراوات والفواكه لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة للجسم ولقلة السعرات الحرارية التي تحتويها مقارنة بغيرها من المجموعات
• تناول الحبوب الكاملة لاحتوائها على الألياف الغذائية
• اختيار الأغذية المنخفضة بالدهون
• التقليل من استهلاك الحلويات و السكاكر و المكسرات
• البدء بتناول الشوربة ثم السلطة ثم البروتين كاللحوم و الدجاج و البيض و الاجبان ثم ننهي الوجبة بالكربوهيدرات ليقل استهلاكها
• شرب كميات كافية من الماء يوميا
• شرب كوب ماء قبل كل وجبة و على الريق في الصباح الباكر و يفضل أن يكون ماء دافىء
• ممارسة نشاط بدني رياضي يوميا
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة وكوبين قبل النوم.
الفطور: نص كوب عصير برتقال أو نص كوب سلطة فواكه/ كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن قليل الدسم ويمكن استبداله ب 2 ملعقة طعام لبنة/ رغيف خبز اسمر/ 2 سلايس تيركي أو بيضة مسلوقة
وجبة خفيفة: كوب الزنجبيل مع قطعة جبنة بيضاء بحجم علبة الكبريت/ 2 شريحة بطيخ أو شمام
بعد ساعتين (الغذاء): قطعة لحم عجل 60 غرام او صدر دجاج أو سمكة صغيرة مشوية / 6 ملاعق معكرونة من القمح الكامل أو رغيف اسمر صغير الحجم أو 6 ملاعق ارز ويفضل البني/ كوب سلطة / كوب لبن قليل الدسم
وجبة خفيفة : نص كوب عصير طبيعي او حبة فاكهة متوسطة الحجم/ كوب سلطة خضار أو حبة فليفلة
وجبة العشاء ويفضل ان تكون قبل النوم ب 4 ساعات: كوب شوبة خضار( جزر وكوسا وبازيالاء)/ 60غ تونة بالماء أو 2 سمكة صغيرة سردين أو قطعة جبنة بيضاء/ رغيف خبز
لتقييمك تغذويا يجب تزويدنا بطولك وعمرك وجنسك ومستوى نشاطك البدني وحالتك الصحية.